المساحةالهندسة

مساحو الأراضي وحل لغز حدود الأرض

اقرأ في هذا المقال
  • مساحو الأراضي
  • مهام مساحي الأراضي
  • حقوق الملكية لمساحي الأراضي

مساحو الأراضي:

 

ماذا يفعل مساحو الأراضي بالضبط؟ قد نرى مساحي الأراضي على جانب الطريق طوال الوقت، حيث يتعين عليهم القيام بأكثر من مجرد الوقوف خلف عبور يلوحون بأذرعهم لأشخاص غير مرئيين، لا يمكن أن يكون الغرض الوحيد هو إعداد الأقماع البرتقالية وحواجز الطرق التي تجعلها تضطر إلى الاندماج في أرض واحدة أثناء السفر بسرعة سبعين ميلاً في الساعة، الكل يعلم التعريف البسيط لذلك، لكن فهم سبب أهمية ما يفعلونه ليس كذلك.

 

مساحو الأراضي بحكم التعريف هم الرجال والنساء الذين يرسمون حدود الأرض وإنشاء خرائط ووثائق ذات تصوير رسمي للممتلكات، كما أنهم يساعدون في إدارة تحسين الأراضي الخام، وبالنظر إلى تاريخ أمتنا سترى أن ملكية الأرض هي إحدى القيم الأساسية للناس في أمريكا.

 

ليست ملكية العقار مهمة فحسب بل أيضًا فكرة المساحة الشخصية، كان هذا مهمًا بشكل خاص في تطوير الزراعة، أصبح مسح الأراضي أكثر دقة وحسابًا في العصر الحديث، يتم استخدام الأدوات مثل أجهزة الكمبيوتر والمقاييس والأدوات الدقيقة وتقنيات رسم الخرائط لجمع وتقييم المعلومات عندما تكون في الميدان، عندما يقومون بتقييم الموقف وتقييم الأرض سوف يستخدمون علامات لتحديد الحدود المناسبة.

 

وهذه ليست مجرد آراء تستند إلى شعورهم في ذلك اليوم، ولكنها حقائق تؤخذ في الاعتبار، كمعرفة القانون والأدلة التي تم جمعها والقوانين المحلية والولائية والفيدرالية والممارسات السائدة لإنشاء علامات الأرض، كما يصنف كثير من الناس مسح الأراضي كشكل فني يتضمن العلم وتفسير البيانات.

 

مهام مساحي الأراضي:

 

من المهم أيضًا أن يقوم المساحون بفك تشفير ما يقصده الأشخاص الآخرون، غالبًا ما يتعين فك رموز العبارات التي يستخدمها مؤلفو الأعمال وتحويلها إلى لغة ليست محيرة مثل اللغة القانونية، والتي غالبًا ما تستخدم في توصيف الأراضي، مساحو الأراضي هم محققون ينظرون إلى القرائن الموضوعة أمامهم وتلك التي اكتشفوها وحل لغز حدود الأرض.

 

على الرغم من كل التطورات الحديثة في التكنولوجيا ما زلنا بحاجة إلى مساحي الأراضي لاستخدام خبراتهم لرسم خطوط الحدود، سواء كنت تشتري قطعة جديدة من الممتلكات وتحتاج إلى وضع علامة على القطعة أو تثبيت سياج في منزلك الحالي، فمن المهم أن يكون لديك خطوط الحدود الصحيحة، قد تكون أفضل الأصدقاء مع جيرانك، لكن من المؤكد أنك إذا وضعت سياجك على أرضه فلن تكون الصداقة كما هي، حيث يقدر الناس كل لقمة من الأرض مثلما يقدرون كل فرد من أفراد أسرتهم.

 

حقوق الملكية لمساحي الأراضي:

 

مساحو الأراضي لهم علاقة كبيرة بحقوق الملكية، حيث تقدم ورقة حقوق الملكية قائمة جرد للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وذلك فيما يتعلق بحقوق الملكية ذات الصلة بمساحي الأراضي، كما يتناول التاريخ والوضع الحالي للقانون الدولي والسوابق القضائية، كما أنه ينعكس على الجوانب التي تشكل حق الإنسان في الملكية كحق من حقوق الإنسان المثيرة للجدل، تتضمن الورقة (حقوق الملكية) اعتبارا للحقوق ذات الصلة مثل حق الإنسان في السكن والغذاء، كما تنص الورقة على أن حقوق الإنسان تشكل سياقًا هامًا لمهنة مساح الأراضي، وتنتهي بوصف الروابط بين حقوق الإنسان في الملكية والمهنة.

 

تعتبر ظاهرة “الملكية” التي يحددها مساحي الأراضي مفهومًا معقدًا في القانون الدولي لحقوق الإنسان، من حيث الجوهر والشكل، حيث إنه معقد لأن “الملكية” لها دلالات مختلفة بين الدول والأمم والمجتمعات بالمثل مع تفسير مفهوم حقوق الإنسان، ومع ذلك هناك العديد من المعاهدات الإقليمية والمحددة الملزمة للدول التي صدقت عليها، والتي يتم فيها تضمين الحق في امتلاك واستخدام الأرض، على الرغم من أن الصياغة قد تختلف مثل الملكية أو الحيازة أو الأرض.

 

يكشف تاريخ تلك المعاهدات تمامًا مثل تاريخ إعلان الأمم المتحدة الشامل والموجه لحقوق الإنسان (1948) أن هذه الصيغ ليست بلا معنى على الإطلاق، حيث إنها نتائج مفاوضات جادة تتعلق بالتفاهم المختلف بين المشاركين فيها، وما تستتبعه الملكية تحث المعاهدات الدولية للدول التي صادقت على تبني حقوق الإنسان في التشريعات الوطنية وتأمين آليات الإنصاف للمواطنين الذين يشعرون بالحرمان من حقوقهم الإنسانية أو انتهاكها.

 

أيضًا قد يكون هذا معقدًا بسبب وجود قواعد دينية في العديد من البلدان أو قانون عرفي غير مكتوب بشأن تخصيص الأراضي وتوزيعها ووراثتها، وبالمثل يمكن إيجاد سبيل انتصاف خارج المحاكم الرسمية في أنظمة العدالة العرفية التي تعمل وفقًا للقواعد الدينية والعرفية بدلاً من التشريعات الوطنية.

 

كما أن الهدف الرئيسي من هذه الورقة (حقوق الملكية) هو إجراء جرد لمجموعة قوانين حقوق الإنسان ذات الصلة بمساحي الأراضي، كما كانت لإدخالها صراحة في أساسيات المهنة، الهدف الثاني ولكن المشتق هو تحديد واجهات مع مهنة المساحين.

 

المصدر
كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيعالمسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباويكتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلفكتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى