الهندسةميكانيك السيارات

مشاكل تجعل مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف

اقرأ في هذا المقال
  • مشاكل تجعل مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف

تُعد مشكلة عدم تبريد المكيف عند وقوف السيارة من المشاكل الشائعة، فليس من الجميل أن نكون في الزحام في فصل الصيف دون التكييف، خاصة إن كانت السيارة ساخنة. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية أو أكثر، كما أن مكيف السيارة ليس فقط للرفاهية والشعور بالبرودة والراحة، حيث يوجد مشاكل أخرى تتعلق بالسلامة، ففي الواقع تعتبر مشكلة عدم تبريد المكيف من أخطر الأمور عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة كثيراً، في هذا المقال سنوضح المشاكل التي تجعل مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف.

مشاكل تجعل مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف:

1) تسريب في مبردات السيارات:

من الممكن أن يحدث تسرب في مواد التبريد في أي مرحلة من مراحل تكييف الهواء، في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد موقع التسرب بشكل دقيق، حيث إنّ الأماكن الأكثر انتشاراً لوجود التسريبات هي وصلات الأنابيب في وحدة تكييف الهواء.


يمكن في بعض الأحيان رؤية مادة دهنية أو شحمية تتجمع حول الوصلات، والتي يحتمل أن تكون سبب حدوث التسربات، يمكن استعمال مادة مانعة للتسرب والتي تكون خاصة من أجل منع التسرب، هذه المادة توجد في متاجر قطع غيار السيارات.

2) مشكلة في المكثف:

من المفروض أن يقوم المكثف الخاص في وحدة التكييف في السيارة في إعادة تبريد المبرد الساخن بمجرد ضغطهم، يتم ذلك باستعمال التدفق الهوائي الذي يأتي من خلال الهواء القادم من مقدمة السيارة أثناء القيادة، في حال إزالة المكثف؛ فإنّ المبرد لن يتمكن من القيام بعملية التبريد بالشكل الصحيح وسوف يستمر نظام السيارة في العمل مع الهواء المبرد الزائد.


في معظم السيارات يمكن مشاهدة المكثف في السيارة من الأمام، في حال وجود شيء يعيق الرؤية نقوم بإزالته لحل هذه المشكلة، في حال رؤية ثقوب في المكثف عند القيام بالفحص النظري فيجب تغيير المكثف على الفور.

3) المشاكل الكهربائية:

في أغلب الأحيان تكون المشاكل الكهربائية من المشاكل المعقدة والصعبة، حيث يجب فحصها بشكل دقيق عندما يتعلق الأمر بالمكيف الذي لا يبرد عند الوقوف، في البداية يجب القيام بفحص بصري لكافة الأسلاك؛ من أجل معرفة إن كانت متهالكة أو مكسورة.


في حال تم العثور على أي مشكلة في الأسلاك، يجب أن يتم تغييرها أو صيانتها، في حال عدم القدرة على تحديد موقع المشكلة الكهربائية بشكل مرئي؛ يجب الذهاب إلى فني مختص.

المصدر
نظام التبريد في السيارة/ أنس رمضانالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانتشخيص اعطال المكيف في السيارة/ المهندس محمد امين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى