الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

مفاهيم القيادة الأساسية

اقرأ في هذا المقال
  • قائمة فحص ما قبل القيادة
  • استخدام النقاط المرجعية للوقوف أو التوقف

قد تشعر القيادة بالخوف في البداية، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن رؤيتها من مقعد الراكب، لكن لم تكن خلف عجلة القيادة تفعل ذلك بنفسك، مجرد وضع السيارة في تروس مختلفة يبدو كافيًا للدرس الأول بمفرده. وهناك الكثير لتستوعبه عندما تبدأ للتو في القيادة، المعلومات الواردة أدناه هي نظرة عامة على أساسيات القيادة التي تريد التركيز عليها أولاً من ضبط المرايا إلى الركن الموازي.

قائمة فحص ما قبل القيادة:

 

  • قبل الدخول، افحص السيارة بصريًا.

 

  • اضبط مقعد السائق للحصول على وضع قيادة آمن ورؤية جيدة.

 

  • تحقق للتأكد من أنه يمكنك الوصول إلى كل دواسة.

 

  • وضع حزام مقعدك.

 

  • اضبط كل المرايا.

 

  • اضبط مفاتيح التحكم في مكيف الهواء للراحة.

 

  • تأكد من أنه يمكنك قراءة المقاييس على لوحة القيادة بوضوح.

 

قبل ركوب السيارة، انظر خلفها وأمامها: هناك نقاط عمياء بمجرد أن تكون خلف عجلة القيادة كن على علم بها وتحقق دائمًا من النقاط العمياء قبل التحرك. وبمجرد اكتمال قائمة فحص ما قبل القيادة، تكون جاهزًا للانطلاق على الطريق، من أهم الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها هي الحالة المرورية، تريد البقاء في خط القيادة، مما يعني القيادة في منتصف المسار.

 

أصعب جزء في البقاء في مسارك يحدث عندما تستدير، في بعض الأحيان قد لا تكون هناك علامات على الأرض لإرشادك عند منحنيات الطريق وتغيير الاتجاه.

 

استخدام النقاط المرجعية للوقوف أو التوقف:

 

يعد التوقف أمرًا ضروريًا بالتأكيد للقيادة، ويمكن أن يكون وقوف السيارات أحد المهارات الأكثر تقدمًا، ولكن من داخل السيارة قد يكون من الصعب قياس مكان وجود سيارتك بالنسبة إلى الأشياء الأخرى للتغلب على هذه المشكلة، يمكنك استخدام النقاط المرجعية لفهم كيفية تحديد موقع سيارتك عندما تقترب من خط توقف أو تبدأ في الوقوف.

 

النقطة المرجعية هي جزء من مركبتك تقوم بمحاذاة شيء ما على جانب الطريق لقياس موضع سيارتك والمسافة من الأشياء الأخرى، على سبيل المثال، يعتبر مركز غطاء المحرك نقطة مرجعية للوقوف المتوازي، عندما ترى خط الرصيف يتقاطع مع منتصف غطاء المحرك، فأنت تعلم أن الإطارات اليمنى على بعد حوالي 3-6 بوصات من حافة الرصيف.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى