الهندسةعمارة الحداثة

منزل فارنسورث – Farnsworth House

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو منزل فارنسورث - Farnsworth House؟
  • تاريخ منزل فارنسورث - Farnsworth House

ما هو منزل فارنسورث – Farnsworth House؟

 

تم تصميم وبناء (Farnsworth House) بواسطة (Ludwig Mies van der Rohe) بين عامي 1945م و1951م. وهو عبارة عن ملاذ من غرفة واحدة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في مكان ريفي يقع على بعد 55 ميلاً (89 كم) جنوب غرب وسط مدينة شيكاغو، على مسافة 60 فدان (24 هكتارًا) موقع عقاري مجاور لنهر فوكس جنوب مدينة بلانو، في إلينوي.

 

حيث تم تكليف المنزل الزجاجي والفولاذي من قبل إديث فارنسورث “دكتوراه في الطب”، وأخصائية أمراض الكلى البارزة في شيكاغو، كمكان يمكن أن تمارس فيه هواياتها، والعزف على الكمان، وترجمة الشعر، والاستمتاع بالطبيعة.

 

حيث أنشأ ميس هيكلًا تبلغ مساحته 1500 قدم مربع (140 مترًا مربعًا) معروفًا على نطاق واسع كمثال على الطراز الدولي للهندسة المعمارية. كما تم تصنيف المنتجع كمعلم تاريخي وطني في عام 2006، بعد إدراجه في السجل الوطني للأماكن التاريخية في عام 2004. وحاليًا، المنزل مملوك ويتم تشغيله كمتحف منزل تاريخي من قبل مجموعة الحفظ التاريخية، (National Trust for Historic Preservation).

 

واحتفالًا بالذكرى المئوية الثانية لإلينوي 2018م، تم اختيار (Farnsworth House) كواحد من 200 مكان عظيم في إلينوي من قبل مكون المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين في إلينوي (AIA Illinois) وتم الاعتراف به من قبل مجلة (USA Today Travel)، كواحد من (AIA Illinois).

 

تاريخ منزل فارنسورث – Farnsworth House:

 

قام الدكتور إديث فارنسورث بتكليف لودفيج ميس فان دير روه لتصميم ملاذ في عطلة نهاية الأسبوع خلال حفل عشاء في عام 1945م. حيث أراد العميل الثري بناء عمل خاص جدًا للهندسة المعمارية الحديثة، ومع ذلك، وفي نهاية البناء، نشأ نزاع بين المهندس المعماري والعميل الذي تداخل مع إنجازه من قبل المهندس المعماري.

 

كما اشترت (Farnsworth) الممتلكات المطلة على النهر من ناشر (Chicago Tribune، Robert R. McCormick). كما طور (Mies) التصميم في الوقت المناسب ليتم تضمينه في معرض عن عمله في (MOMAمتحف الفن الحديث في نيويورك في عام 1947م.

 

وبعد الانتهاء من التصميم، تم تعليق المشروع في انتظار الميراث من عمة فارنسورث. حيث كان ميس في العمل كمقاول عام ومهندس معماري. وبدأ العمل في عام 1950م واكتمل إلى حد كبير في عام 1951م. كما كانت اللجنة مثالية لأي مهندس معماري، ولكن شابها نزاع تم نشره بين (Farnsworth) و(Mies) والذي بدأ بالقرب من نهاية البناء.

 

وبلغت التكلفة الإجمالية للمنزل 74 ألف دولار عام 1951م (734635 دولارًا بدولارات 2020). ويعزى تجاوز التكلفة البالغ 15600 دولار عن ميزانية البناء المعتمدة في البداية والبالغة 58400 دولار إلى تصاعد أسعار المواد الناتج عن تضخم السلع الأساسية (تحسبًا للطلب الناشئ عن التعبئة للحرب الكورية).

 

وبقرب الانتهاء من البناء، رفعت شركة (Mies) دعوى قضائية لعدم دفع 28173 دولارًا من تكاليف البناء. ثم رفع المالك دعوى مضادة للتعويضات عن سوء التصرف المزعوم. حيث أثبت محامو ميس أن فارنسورث قد وافق على الخطط والزيادات في الميزانية، وأمرت المحكمة المالك بدفع فواتيرها. حيث تم رفض اتهامات (Farnsworth) بالممارسات السيئة باعتبارها غير مؤكدة. ولقد كان نصرًا مريرًا وجوفاء لميس، مع الأخذ في الاعتبار الدعاية المؤلمة التي تلت ذلك.

 

كما أدى الصراع بين المهندس المعماري والعميل إلى موقع غير مكتمل ومساحة داخلية غير مفروشة. حيث تم الانتهاء من بناء خزانة الملابس من خشب الساج ونظام الشاشات ذات الإطار البرونزي لإحاطة شرفة السطح وفقًا لتصميمات (Mies) من قبل موظفه السابق، والمهندس المعماري (William Dunlap)، وعامل طاحونة محلي توسط بينهما.

 

ولم يتواصل ميس أبدًا مع إديث، ولم يتحدث علنًا عن علاقتهما المشاع. حيث واصلت إديث استخدام المنزل كملاذ لها في عطلة نهاية الأسبوع على مدار الـ 21 عامًا القادمة، وغالبًا ما تستضيف شخصيات معمارية بارزة تزور لمشاهدة أعمال المهندس المعماري الشهير عالميًا.

 

وفي كتابتها عن الصراع في عام 1998م، أكدت الكاتبة أليس تي فريدمان أنه “لا يوجد دليل يشير إلى أن [فارنسورث] سعت إلى تحدي سلوكها من خلال” المنطق الداخلي “لرؤية ميس المعمارية الثابتة؛ وعلى العكس من ذلك، فقد يبدو أن لديها فكرة واضحة عن الكيفية التي تريد أن تعيش بها وتوقعت أن يحترم المهندس المعماري وجهات نظرها وسرعان ما اكتشف أن ما أراده ميس وما كان يعتقد أنه وجده فيها، حيث كان راعية تضع ميزانيتها واحتياجاتها جانبًا لصالح أهدافه وأحلامه كمهندس معماري”.

المصدر
الكتاب:العمارة الحديثة،اسم المؤلف:آلان كولكوهون، نُشر في الأصل : 2002الكتاب:تاريخ جديد للعمارة الحديثة،اسم المؤلف :كولين ديفيز،نُشر: 2017الكتاب:العمارة الحديثة منذ 1900 الإصدار الثالث،اسم المؤلف:وليام جيه آر كورتيس،1982الكتاب:تفاصيل العمارة الحديثة،اسم المؤلف:إدوارد فورد،2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى