الهندسةالهندسة المدنية

نظام إدارة الجودة للبناء الخرساني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام إدارة الجودة للبناء الخرساني
  • ما هي الحاجة إلى نظام إدارة الجودة في البناء
  • المطابقة وعدم المطابقة لعملية البناء في نظام إدارة الجودة
  • فوائد أنظمة إدارة جودة الخرسانة

ما هو نظام إدارة الجودة للبناء الخرساني؟

يوجّه ضمان الجودة في أنشطة البناء استخدام التصميم الإنشائي الصحيح والمواصفات والمواد المناسبة، ممّا يضمن تحقيق جودة الصنعة من قبل المقاول أو المقاول من الباطن وأخيراً الحفاظ على الهيكل بعد اكتمال البناء من خلال التقييمات الدورية للصيانة والإصلاحات.

تشمل إجراءات مراقبة الجودة الخلط المناسب والدمك المناسب والتركيب الصحيح والمعالجة الكافية. يجب أن تكون جميع أشكال الخرسانة مبنية جيدًا ومحاذاة بعناية ويجب أن تكون دقيقة وثابتة. يجب أن تكون الهزازات قادرة على نقل الاهتزازات بترددات تزيد عن 3500 نبضة في الدقيقة.

يُعَد منع فقدان الماء من الخرسانة أمرًا مهمًا لأن الخسارة تؤثر سلبًا على تطور قوة الخرسانة وزيادة النفاذية للخرسانة وتقليل مقاومة تآكل سطح الخرسانة. يجب أن يفرض المقاول مراقبة الجودة في حين أن ضمان الجودة يتم تنفيذه بواسطة وكالة منفصلة تابعة لطرف ثالث يستخدمها المالك.

يجب أن تكون أنظمة إدارة الجودة في البناء الخرساني جزءًا أساسيًا من مشروع البناء. نظام إدارة الجودة ليس سوى مجموعة من الوثائق التي توفّر إرشادات مفصّلة حول إدارة جودة البناء الخرساني. يحدد طريقة منهجية لتحديد عمليات الجودة والأدوار والمسؤوليات وتحسين الجودة.

كما ذكرنا سابقًا يجب اعتبار نظام إدارة الجودة للبناء الخرساني جزءًا مهمًا من مشروع البناء. تسمّى مجموعة الإرشادات التفصيلية المتعلقة بإدارة جودة الإنشاءات الخرسانية بنظام إدارة الجودة. ستساعد إرشادات نظام إدارة الجودة على تحسين جودة البناء بطريقة منهجية من خلال تنفيذ:

  1. عملية الجودة.

  2. وظائف الجودة.

  3. مهام الجودة.

ما هي الحاجة إلى نظام إدارة الجودة في البناء؟


ستعتمد جودة المشروع من البداية إلى النهاية على الأنشطة المشاركة في المشروع بأكمله. يبدأ هذا بشراء مواد البناء حتى معالجة العضو الهيكلي المسبوك. يجب أن يتم تنفيذ كل خطوة بين هذه المراحل بأعلى جودة. سيؤدي الانحراف عن هذا إلى جلب مشكلات الفشل والعقوبات إلى المقاول المسؤول.

ستتضمن إرشادات نظام إدارة الجودة للبناء الخرساني خطوات للحفاظ على قوة الخرسانة ضمن الحد الموصى به وبناء هيكل متين. يؤثر وجود عضو مسامي وحديد التسليح المتآكل والعديد من الأسباب الأخرى على عمر الهيكل. يتم تجنّب هذه المشكلات من خلال تنفيذ نظام إدارة الجودة في البناء.

يجب أن يحتوي المستند الذي يمثل إرشادات نظام إدارة الجودة على خطوة إلى خطوة الإجراء لإجراء جميع أنشطة صب الخرسانة. يتم الاحتفاظ بهذه الوثيقة كمعيار يتضمن جميع إجراءات الاختبار القياسية لمواد البناء مثل الركام والأسمنت والمواد المضافة.

تعتمد جودة البناء الخرساني على عدة عوامل. من اختيار مواد البناء إلى معالجة العضو الهيكلي، يجب تنفيذ كل خطوة للحفاظ على متطلّبات الجودة للمشروع. قد يؤدي أي انحراف عن الجودة المطلوبة إلى فشل الهيكل أو قد يفرض عقوبة على المقاول لعدم الحفاظ على الجودة.

يجب أن يحتوي نظام إدارة الجودة على قائمة مراجعة للقوالب والتعزيزات والتضمينات، وما إلى ذلك أثناء مرحلة البناء. سيكون لنظام إدارة الجودة قائمة مرجعية للقوالب والتضمينات وأعمال الحديد طوال مرحلة البناء.

المطابقة وعدم المطابقة لعملية البناء في نظام إدارة الجودة:

أثناء تنفيذ نظام إدارة الجودة في البناء، سنقوم بتطوير إجراءات تشغيل قياسية لكل عملية صب الخرسانة تتماشى مع متطلّبات نظام إدارة الجودة. إلى جانب ذلك، توجد مؤشرات أداء رئيسية معينة من أجل التحقق من كفاءة وانحرافات العملية وما إلى ذلك.

أيّ انحراف عن إجراءات التشغيل الموحدة أو المتطلّبات القياسية لنظام إدارة الجودة، فسيتم تحديد العملية كعملية غير مطابقة. إذا كانت الأنشطة الملموسة تتبع الإجراءات وفقًا للمعيار، فيتم تسميتها كعملية مطابقة. إذا حدث عدم المطابقة يتم تنفيذ الإجراءات التصحيحية. بعض الإجراءات التصحيحية في أعمال التنفيذ الملموسة هي:

  1. اختبار قوة ضغط الخرسانة لاحقًا.

  2. تحليل ثبات الهياكل الخرسانية بالحساب الجديد.

  3. سبب إصلاح الخرسانة بسبب عدم كفاية الرعاية والحماية.

  4. ضبط هندسة العناصر الخرسانية.

  5. ضبط قوام الخرسانة الطازجة.


فوائد أنظمة إدارة جودة الخرسانة:

  1. سيتم تتبع جودة أنشطة البناء من خلال وثائق إدارة الجودة وتصبح سجلّاً للرجوع إليه في المستقبل.

  2. يعمل نظام إدارة الجودة على تحسين تصور العملاء تجاه الشركة بسبب جودة الموظفين الموثوقين وممارسات الجودة.

  3. البناء الجيد الجودة يقّلل من إهدار المواد، الأداء السلس للفريق ويحافظ على تكلفة البناء ضمن الحد الأقصى. هذا أيضا يسهل الحركة السلسة للفريق ضمن التكلفة المدرجة في الميزانية.

  4. تحسين إجراءات معالجة الخرسانة في موقع العمل والمعالجة وأخذ العينات والاختبار لتقليل المسؤولية المحتملة للشركة.

  5. تقليل تكلفة إصلاح وصيانة الهيكل بعد البناء بسبب جودة الأعمال.

  6. يفتح مجال التحسين لجودة البناء بعقلانية على أساس الوثائق من المشاريع السابقة.

  7. ستساعد وثائق نظام إدارة الجودة في تتبع جودة أنشطة البناء من بداية المشروع إلى نهايته.

المصدر
Achieving quality management systems in concrete constructionQuality Management System (QMS) in Concrete ConstructionQuality management in concrete constructionQuality Management Systems In Concrete ConstructionQuality Management System at construction projects

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى