الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

هندسة الجسور في التاريخ

اقرأ في هذا المقال
  • هندسة الجسور في التاريخ
  • الجسور المدهشة في العالم

تستمر هندسة الجسور في مواجهة العديد من التحديات، على سبيل المثال من زيادة النمو في أوزان المركبات الثقيلة، والحفاظ على الشيخوخة وتأخير تدهور الطرق السريعة وجسور السكك الحديدية.

 

هندسة الجسور في التاريخ:

 

جمالية، خفيفة، أنيقة، حسية، لكنها عملية دائمًا، هنا سنتعرف على هندسة الجسور في التاريخ. من الضروري تحديدها على أنها لقاء جميل بين الهندسة المعمارية والهندسة بشكل عام، تم تطوير قطاع البناء المدني في العقود الماضية في تقنيات البناء والمواد وتحسين المعرفة التقنية، مما يسمح بإزالة مسافات أكبر، في البيئات الأعلى وبطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة.

 

عودة إلى الحضارة الأولى مع ضرورة بناء الجسور باستمرار لربط طرقهم بالحضارة الرومانية، لقد طوروا تقنية بناء رائعة باستخدام أول أسمنت هيدروليكي، ولا تزال معظم جسورهم قائمة بعد أكثر من 2000 عام، في القرون التالية، لم يستطع أحد تحسين التقنيات الرومانية حتى عصر النهضة، عندما ظهر البعد الجمالي مثل جسر ريالتو في البندقية.

 

بعد ذلك، بدأت ثورة الجسر الحقيقية عندما تم إدخال الفولاذ والخرسانة في البناء، حيث كان أول جسر فولاذي مقوس هو الجسر الحديدي في القرن الثامن عشر في إنجلترا.

 

الجسور المدهشة في العالم:

 

جسر ميلو: هذا الجسر الرائع هو رمز بسبب سجله المشرف:أعلى أعمدة في العالم، بارتفاع 343 مترًا في القطاع الأوسط، ومسافة كافية لاستضافة برج إيفل أو هرم كيوب تحت اللوح، يقع موقعه في فرنسا، وقد صممه المهندس المعماري نورمان فوستر والمهندس الإنشائي ميشيل فيرلوجيو، طولها 2460 مترًا يحترم المناظر الطبيعية ويعزز التنمية المستدامة.

 

جسر خليج Jiaozhou: وهو أطول جسر فوق مياه البحر بطول 36.48 كم، يقع في الصين، خليج (Jiaozhou) ويربط مدينة تشينغداو بمنطقة هوانغداو. تم تصميمه من قبل مجموعة (Shandong Gaosu) و30.000 مركبة تعبرها كل يوم، في فرضيتها الحسابية تم تضمين الزلازل والأعاصير وحوادث السفن.

 

جسر Europabruecke: أصبح افتتاح هذا الجسر أمراً مذهلاً، فهو أطول جسر للمشاة في العالم ويبلغ طوله 494 مترًا وارتفاعه 85 مترًا، وهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من الدوار، حيث يقع في سويسرا وتم بناؤه في غضون 10 أسابيع فقط، كما إنه مزود بنظام اهتزاز مخمد ثوري يسمح بالمشي المريح فيه.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى