الهندسةهندسة العمارة

تمثال أبو الهول العظيم

اقرأ في هذا المقال
  • متى تم بناء أبو الهول العظيم؟
  • لماذا بني تمثال أبو الهول العظيم؟
  • جسم الأسد لتمثال أبو الهول

تمثال أبو الهول (Sphinx) من أشهر المعالم التاريخية في مصر، وذلك لشكله الفريد وموقعه المتميّز بجانب أهرامات الجيزة، التي تُعدّ أهم معلم تاريخي في مصر، وأهم الرموز لحضارة مصر القديمة، حيث يعود تاريخ هذا التمثال العظيم للحضارة المصرية القديمة، حيث كانت مصر في ذلك الوقت تحت حكم الأسرة الرابعة، ويعتقد أن ملكية هذا التمثال إلى الملك خافر أحد ملوك مصر القدماء.


تمثال أبو الهول بالجيزة أكبر هيكل تم إنشاؤه من قطعة واحدة من الحجر الجيري، بيلغ ارتفاعه 20 متراً، وطوله 73 متراً، وعرضه 19 متراً، يجسد التمثال جسم أسد ورأس أنسان بشري، يجلس التمثال في وضع مستقل، بحيث يكون جسم الأسد وكفوفه متجهة للأمام، ويعتقد أن رأس المخلوق البشري يشبه الفرعون خافر.


يقع أبو الهول في الجيزة، على هضبة الجيزة، وهو واحد من العديد من المعالم الأثرية في المنطقة، هضبة الجيزة هي هضبة رملية تطل على الضفة الغريبة لنهر النيل، يمكن الوصول للجيزه عبر طريقين، الطريق الأول من الشمال يوصل إلى هرم الفرعون خوفو، أما الثاني يأتي من الشرق ويؤدي إلى مقدمة أبو الهول .

متى تم بناء أبو الهول العظيم؟

يعتقد العلماء والباحثين أن تمثال أبو الهول العظيم تم بناءه في حوالي 2500 قبل الميلاد في عهد الفرعون خافر، والذي يعتقد أن وجهه يشبهه، ومع ذلك توجد آراء مخالفة لهذا الإطار الزمني، في الواقع اعترف العالم المصري سليم حسن أن نظرية بناء أبو الهول للملك خافر لم تثبت بالأدلة، وذلك لعدم وجود أي نقوش على التمثال تربط بناءه مع أي شخص.

لماذا بني تمثال أبو الهول العظيم؟

إذا كان أبو الهول قد بني حقاً في عهد خافر، فمن المحتمل أنه تم بناءه لهذا الفرعون، مع الأخذ في عين الاعتبار أن أبو الهول واحد من العديد من الهياكل التي تم إنشاؤها كجزء من عبادة الملك المتوفي وإله الشمس، وقد يكون الغرض من هذا التمثال هو ربط الفرعون بإله الشمس، حيث أن ترجمة المصطلح المصري لأبو الهول هو (صورة حية لأتوم)، حيث كان أتوم إله الخلق وغروب الشمس.

جسم الأسد لتمثال أبو الهول:

ولعل أبرز جوانب ظهور أبو الهول هو أنه يمتلك جسم أسد، ووجهاً ورأساً بشرياً، هذا المظهر هو واحد فقط من العديد من الأشكال التي اتخذها أبو الهول، حيث يُعد رأس الأنسان هو محور النقاش، هل هو رجل أو امرأة؟ وهل هذا الوجه إفريقياً أم لا؟


بعض الرسومات تجعل من تمثال أبو الهول يبدو أنثوياً للغاية، في حين أن البعض يجعلها تبدو ذكورية، حيث تعد المشكلة الحقيقة بسب انهيار الأنف والشفاة، ممّا جعل ملامح الوجه مسطحه، وهذا يجعل من الصعب معرفة كيف ظهر أبو الهول في الأصل.

المصدر
historyAncient Egypt Onlinebritannica

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى