ad
أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن السفر

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن السفر

أمثال عالمية عن السفر:

 

عرف السفر في معاجم اللغة العالمية على أنه انتقال فرد من مكان إلى آخر لعدة أهداف، فمنها ما يكون من أجل العمل، ومنها ما يكون بغرض التجارة أو السياحة أو الدراسة وغيرها الكثير من المسببات، فالسفر في العادة يحتاج إلى الكثير من البذل الجهد من قِبل المسافر، حيث يتحمل عناء المشقة والترحال، وقد يحتاج المسافر إلى العديد من الأمور التي تساعده على التأقلم مع البلد أو الدولة المسافر إليها، إذ لا بد أن يكون ملم بالعديد من العادات والتقاليد واللغة التي تتسم بها تلك الدولة.

 

1. لا يحتاج المسافرون أكثر من اللغات (Nothing so necessary for travelers as languages):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أنه من الضروري لمن يتجه للسفر إلى دولة أجنبية، أن يكون من المجيدين للغتها؛ وذلك حتى يستطيع التعامل والتعايش مع أهلها.

 

2. لا تصحب في السفر غنياً فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك وإن تفضل عليك استذلك:

 

أول ما خرج المثل كان على لسان الصحابي الجليل (علي بن أبي طالب)، حيث أشار الحكماء والأدباء من خلال المعنى الضمني للمثل العربي أنه من أكثر المساوئ التي قد تمر بالمسافر هو مرافقة الإنسان الغني، إذ أنه حين تحاول مشابهته في الإنفاق، فإنه قد يخسرك كافة ما لديك، وإن لم تشابهه في الإسراف، فإنه قد يستعلي عليك ويذلك بنقوده.

 

3. فترات السفر طويلة ومملة لمن ليس له رفيق في رحلته وكذلك رحلة الحياة:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول ما خرج كان على لسان الكاتب المصري (عبد الوهاب مطاوع)، إذ أشار من خلال المعنى الضمني للمثل العربي أنه في رحلة السفر إن لم يكن هناك صديق ورفيق في الدرب، فإن المسافر يشعر بالملل؛ وذلك نظراً لطرق السفر الطويلة.

 

4. في الأسفار علم للشبان واختبار للشيوخ (In travel is a science for young people and a test for the elders):

 

يعود أصل المثل إلى دولة بريطانيا، حيث كان أول ما خرج عن الفيلسوف البريطاني (فرانسيس بيكون)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني أن في السفر العديد من الفوائد والخبرات التي تعود على الإنسان في مختلف مراحل حياته.

 

5. من يود السفر عليه أن يفتح محفظته ويقفل فمه (Whoever wants to travel has to open his wallet and he closes his mouth):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الدنمارك، حيث أشار الحكماء من خلال المعنى الضمني للمثل الدنماركي أنّ السفر يحتاج إلى الكثير من المصاريف، بالإضافة إلى عدم ضياع الوقت بالأسئلة؛ وذلك من أجل الحصول على الكثير من المعرفة.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى