اقتباساتحكم وأقوال

اقتباسات عن القمر

اقرأ في هذا المقال
  • اقتباسات عن القمر

اقرأ في هذا المقال:

اقتباسات عن القمر:

 

يُعتبر القمر من أجمل إبداعات الخالق سبحانه وتعالى، إذ تتجلى فيه الكثير من الميزات العظيمة التي لا يمكن لأحد صنعها سوى الله سبحانه وتعالى، كما يُعد القمر مصدر إلهام لكثير من الشعراء والأدباء والعلماء الذين يتفكرون في الإبداعات الكونية.

 

1. “الدهر يومان ذا أمن وذا خطر، والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر، أمّا ترى البحر تعلو فوقه جيف وتستقر بأقصى قاعه الدرر، وفي السماء نجوم لا عدد لها، وليس يكسف إلا الشمس والقمر”. (محمد بن إدريس الشافعي)

 

2. “إنّ أعجوبة الرحلة إلى القمر أو المريخ تلهب خيال الناس أكثر من أعجوبة إلغاء الجوع”. (توفيق الحكيم)

 

3. “لربما القمر ليس جميلاً، إلّا لأنه بعيد”. (محمود درويش)

 

4. “انطلق باتجاه القمر، وحتى إن فشلت، فإنّك ستستقر بين النجوم”. (ليس براون)

 

5. “حتى وإن تناءت أجسادنا، ستبقى نافذة بقلبي تطل عليك، منها أمطرك بالرسائل الصامتة، تماماً كما يفعل القمر”. (جلال الدين الرومي)

 

6. “الجميع شغوفون بالسعادة، ولكنّها كالقمر المحجوب وراء سحب الشتاء”. (نجيب محفوظ)

 

7. “اقتربت الساعة وانشق القمر، ألا وإنّ القمر قد انشق، ألا وإنّ الدنيا قد آذنت بفراق، ألا وإنّ اليوم المضمار، وغداً السباق”. (حذيفة بن اليمان)

 

8. “والله ما ذل ذو حق وإن أطلق العالم عليه، ولا عز لا باطل ولو طلع القمر بين جنبيه”. (المنتصر بالله)

 

9. “إني لمشمئز من حضارة تصعد بسمو علمها إلى القمر، ومازالت تنحط بجسدها إلى مدارك الرقيق”. (يوسف إدريس)

 

10. “في ليلة ما لاحظت بأنّ اللوز بدأ ينور، في طرف فرع صغير للوزة قرب البئر، النوار فراشات بيضاء، توالدت من ضوء القمر”. (حسين البرغوثي)

 

11. “فيروز هي الأغنية التي تنسى دائماً أن تكبر، هي التي تجعل الصحراء أصغر وتجعل القمر أكبر”. (محمود درويش)

 

12. “الخواجات بلاد كفر، الحضارة الأوروبية أفلست، ليس عندهم سوى الانحلال والانحدار، بمثل هذا الكلام نخدر أنفسنا وننسى أنهم مشوا على القمر وفجروا الذرة وزرعوا الأجنة في الأنابيب”. (مصطفى محمود)

 

13. “أنا مثل الجميع امتلك جانب مظلم كالقمر، ربما لا يراه الكثير ممّن على كوكب الأرض”. (شهاب مصطفى محمود)

 

14. “إذا وقف رجلان فوق تلة، وأشار أحدهما إلى القمر بأصبعه، وأشار إليه الآخر بعكازه، فإنّ ذلك لا يعني أنّ القمر أصبع أو عكاز، بل يعني أن الناس يشيرون أحياناً إلى شيء واحد بأدوات مختلفة”. (الصادق النيهوم)

 

15. “ماذا أخذت من السفر؟! كل البلاد تشابهت في القهر، في الحرمان، في قتل البشر، كل العيون تشابهت في الزيف، في الأحزان، في رجم القمر”. (فاروق جويدة)

 

16. “الحب يا حبيبتي قصيدة جميلة مكتوبة على القمر، الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر، الحب منقوش على ريش العصافير وحبات المطر، لكن أي امرأة في بلدي إذا أحبت رجلاً ترمي بخمسين حجر”. (نزار قباني)

 

17. “إنّ لم أمت الليلة تحت ضوء القمر سأموت غداً رمياً بالشقاء، أو رمياً بالشتاء”. (سالم عطير)

 

18. “القمر ينفذ في الماء، ما أهدأ السماء، ينفذ حاصداً ببطء، ارتعاش النهر العجوز بينما، غصن فتي يتخذه مرآة”. (فديريكو غارسيا لوركا)

 

19. “لا تقل لي كم هو القمر مضيء، بل أرني وميضاً من الضوء على زجاج محطم”. (أنطون تشيخوف)

 

20. “لا ترم حجراً في النهر؛ تبعثر صورة القمر”. (بشاير الشيباني)

 

21. “إنّ الإيمان هو أن ترى القمر بعينيك لا بأذنيك من أفواه الآخرين”. (عبدالله القصيمي)

 

22. “إذا اطاع الإنسان منهج الله تعالى في حركته في الفعل والترك وعاش في قالب التكليف الرباني، فسيكون مثل الأشياء المسخرة في الكون كالشمس عندما تشرق وتغرب، وكالقمر عندما ينتقل في منازله، وعندئذ سوف تنتظم حياته ويريح ويستريح”. (محمد متولي الشعراوي)

 

23. “لا تستفزني نفسك بالأسئلة كوني قدرية، لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم، ثم ما أدراك ربما في الحب القادم كان نصيبك القمر”. (أحلام مستغانمي)

 

24. “اتبع ضوء القمر الذي ينبعث من داخلك ولا تخفي جنونك”. (ألن غينسبرغ)

 

25. “أيها القمر المنير: إنك أنرت الأرض وهادها ونجادها وسهلها ووعرها وعامرها وغامرها، فهل لك أن تشرق في نفسي فتنير ظلمتها وتبدد ما أظلمها من سحب الهموم والأحزان؟”. (مصطفى لطفي المنفلوطي)

 

26. “نصحني النصحاء، ووعظني الوعاظ شفقة وتأديباً، فلم يعظني شيء مثل شيبي، ولا نصحني مثل فكري، ولقد استضأت بنور الشمس وضوء القمر فلم استضيء بضياء أضو من نور قلبي”. (بزرجمهر)

 

27. “صوب نحو القمر، فحتى إذا أخطأت فأنت ستصيب النجوم”. (كلمنت ستون)

 

28. “إذا نظرت إلى القمر وتنهدت فأنت عاشق، وإذا نظرت إليه وتصعبت فأنت فيلسوف، وإذا نظرت إليه وتثاءبت فأنت أنا”. (محمد عفيفي)

 

29. “لدّي المصباح والنار والنجوم والقمر والشمس، ولكنّي ما لم أنظر في عينيها لا أرى إلّا ظلام الليل”. (غازي عبد الرحمن القصيبي)

 

30. “أحب رؤية القمر في بدايته عندما يكون هلال؛ لأنني أحب كل شيء له مستقبل”. (أم كلثوم)

 

31. “الوعد السياسي جريء في الكذب، جريء في الاعتذار، حتى إنّه ليعد بإحضار القمر حين يستغني عنه الليل في آخر الشهر، فإذا لم يجيئوا به قالوا: سيتركه الليل في الشهر القادم”. (مصطفى صادق الرافعي)

 

32. “القمر شديد الوعورة”. (آلان بين)

 

33. “إنّ حياة الإنسان لا تبتدئ في الرحم، كما أنها لا تنتهي أمام القبر، وهذا الفضاء الواسع المملوء بأشعة القمر والكواكب لا يخلو من الأرواح المتعانقة بالمحبة والنفوس المتضامنة بالتفاهم”. (جبران خليل جبران)

 

34. “ضوء القمر هو نحت”. (ناثانيال هوثورن)

 

35. “ثلاث أشياء لا يمكن إخفاءها لفترة طويلة: الشمس والقمر والحقيقة”. (بوذا)

 

36. “اذهب وعش فوق سطح القمر”. (هاروكي موراكامي)

 

37. “سبحان ربي الذي يعمر القلوب بالحسان، كما يعمر الأرض بالبشر والنهار بالشمس والليل بالقمر والنجوم”. (إبراهيم نصر الله)

 

38. “ليس لدى القمر أي مبرر للحزن”. (سيلفيا بلاث)

 

39. “سأترك نافذتي مشرعة هذه الليلة، ربما يتسلل منها القمر وينام قربي”. (بشاير الشيباني)

 

40. “أيتها البلاد المصفحة بالقمر والرغبة والأشجار، أمّا آن لكي أن تجيئي؟”. (رياض الصالح الحسين)

 

41. “أن أحبك، يعني أن أتصالح والقمر والأشجار والفرح والعصافير والعيد في وطني، أن أحبك يعني أنني أعلنت هدنة مع الحزن وأعدت علاقاتي الدبلوماسية ورقصة الليل في دمي”. (غادة السمان)

 

42. “نافذة على رجل ناجح: لا يستطيع أن ينظر إلى القمر دون أن يقيس المسافة، لا يستطيع أن ينظر إلى شجرة دون أن يفكر بالحطب، لا يستطيع أن ينظر إلى لوحة دون أن يحسب السعر، لا يستطيع أن ينظر إلى امرأة دون أن يحسب حساب المجازفة”. (إدواردو غاليانو)

 

443. “القمر حزين، انعكاسه على النهر يوحي بذلك”. (بشاير الشيباني).

 

المصدر
كتاب اقتباسات مراهقة – سبأ الشمريكتاب لسان العرب – ابن منظوركتاب البداية والنهاية – إسماعيل بن عمر القرشيكتاب الاقتباسات – جامعة ييل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى