الإتيكيتعلم الاجتماع

إتيكيت التعامل مع الأصدقاء

اقرأ في هذا المقال
  • إتيكيت التعامل مع الأصدقاء

إتيكيت التعامل مع الأصدقاء:

 

الصداقة هي علاقة عاطفية متبادلة بين الناس، كما تعد الصداقة من أقوى الروابط الشخصية، قد يكون لديك أصدقاء مقربين عرفتهم منذ الطفولة، أو ربما يكون شخصًا تعرفت عليه في العمل، مهما كان الأمر، يجب عليك إظهار الاحترام الذي يستحقونه، ولمعرفة إتيكيت التعامل مع الأصدقاء يمكن اتباع ما يلي:

 

  • عليك أن تظهر لصديقك الشيء الذي تشعر به اتجاهه والاطمئنان عليه بشكل مستمر، ومن المرجح أن تكون لديك علاقة طويلة الأمد، إذا كانت أفكارك ومشاعرك جيدة وصادقة ومتبادلة بين الطرفين.

 

  • يجب تبادل الاحترام بين الأصدقاء، حيث أن الاحترام من الأمور الضرورية في استمرار العلاقة بين الناس؛ لذلك عليك التعامل مع صديقك بطريقة لبقة ومناسبة تضمن للشخص الآخر احترام رأيه أيضاً، وعليك أيضاً عدم التعدي على خصوصياته بسؤاله عن أمور لا يرغب في الحديث عنها، واحترام الاختلافات الثقافية والاجتماعية بينهم وتقبل الأفكار المختلفة والآراء والمعتقدات التي قد لا تكون متطابقة مع آرائنا ومعتقداتنا.

 

  • ومن إتيكيت التعامل مع الأصدقاء هي معاملتهم بنفس الطريقة التي تحب أن تُعامل أنت بها، وتجنب إلقاء اللوم على صديقك أمام الغرباء ومعاتبته في وقت لاحق عند الاستفراد ببعضكم.

 

  • كما أن من آداب التعامل مع الأصدقاء المحافظة على التواصل المستمر، وأن يكون سبب التواصل ليس له علاقة بأي نوع من المصلحة.

 

  • على الأصدقاء أن يحافظوا على اسرارهم وعدم البوح بها ابداً حتى لو أصبح بينهم سوء تفاهم، والالتزام بالوعد يعد أكبر دليل على صدق العلاقة؛ لأن كلمة الصداقة مشتقة من كلمة اصدق، ولذلك يجب أن يكون الصديق صادق في المشاعر والكلام واستمرار العلاقة.

 

  • عند مقابلة أحد الأصدقاء عليك أن تستقبلهم بابتسامة وبكلمات جميلة معبرة، وفي حال كان أحدهم مخطئ أن يبادر الآخر بالتسامح والغفران والنظر للأخطاء بتفهّم وتقدير الموقف الذي حصل بينهم.

 

  • إذا أراد أحد الأصدقاء البدء بالحديث، يجب الإنصات له والاستماع جيداً وعدم مقاطعته في الحديث، ويمكن في هذه الحالة أن تتسبب له في الإحراج، أيضاً ليس لديك الحقّ بتخطي الحدود التي يرسمها الصديق لنفسه وللآخرين، والانتباه لعدم توجيه كلام جارح حتى لو كان في سبيل النصيحة له.

 

المصدر
السلوك الاجتماعي للفرد، مأمون طربية،2012مفهوم السلوك الاجتماعي، عبد الحسين الجبوريتشكيل السلوك الاجتماعي، عبد الهادي نبيل، 2011السلوك الاجتماعي للأسرة، مأمون طربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى