التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

إمبراطورية هويسالا الهندية

اقرأ في هذا المقال:

تعد إمبراطورية هويسالا من أقوى الإمبراطوريات في شبه القارة الهندية وقامت بحكم أجزاء كبيرة في ولاية كارناتاكا الهندية واستمر حكمها خلال القرن العاشر والرابع عشر ميلادي، في البداية كانت عاصمة هويسالا موجودة في منطقة بيلور وتم فيما بعد نقلها إلى هالبييدو، يعود أصل سلالة حكام هويسلا إلى مناطق مالينادو.

 

إمبراطورية هويسلا

 

عند بداية القرن الثاني عشر ميلادي بدأت الصراعات الداخلية بين عائلة كاتشوري وإمبراطورية تشالكوكيا الغربية على الحكم، تمكنت عائلة كاتشوري من السيطرة على ولاية تاميل نادو ومع بداية القرن الثالث عشر ميلادي حكموا جميع أراضي كارناتاكا وأجزاء من أراضي تاميل نادو وجزء من الأراضي الغربية في من أراضي هضبة الدكن.

 

خلال حكم سلالة هويسلا ازدهرت العمارة والفن في جنوب الهند تم بناء الكثير من المعابد، فقد كان اهتمامهم بالدين كثيراً، الأمر الذي جعلهم يبنون الكثير من المعابد خلال تلك الفترة، وقد كانت تلك المعابد تعرض الزخارف والنقوشات التي كان ينقشها الحكام وكانت تحمل الكتابات بعدة لغات.

 

ذكر العلماء بأنّه تم إنشاء المسرحيات والتي كان إقامتها بالمعابد وكان يتم عقد القصص الأسطورية الفلكلورية، وحكمت سلالة تشولا خلال تلك الفترة والتي كان من أهم الأمور التي اهتموا فيها هي المسرحيات والفنون وانتشرت المسرحيات بشكل كبير وكان يتم عقدها خارج المملكة ومن أشهر المسرحيات مسرحية سالا مع النمر.

 

في عام 1078 ميلادي تم العثور على المخطوطات والتي تحدثت عن التاريخ لسلالة هويسالا وعن أصلها وأنّ أصولها تعود إلى شمال الهند، تشير الدراسات بأنّ السكان الأصليين في المنطقة كانوا من شعوب مالييارولغاندا وقد أطدت الدراسات بأنّ السكان الأصليين في المنطقة كانوا يسموا باسم كارناتاكا.

 

يعد عام 950 ميلادي أول تاريخ لسجل عائلة هويسالا، ففي عام 976 ميلادي تم وضع أول حاكم فيها وكان الإمبراطور ماروغا اكاما الأول أول حاكم فيها وفي عام 1006 ميلادي تم حكمها من قِبل الإمبراطور موندا، في عام 1116 ميلادي أخذ حكم السلالة بالانتشار والتوسع بشكل كبير وسيطروا على مناطق كبيرة في جنوب شرق آسيا.

 

كانت سلالة هويسالا تهتم بالقطاع الزراعي بشكل كبير وكانت تقوم بتصدير المنتجات الزراعية إلى الدول المجاورة لها وقد ساعد ذلك في تنشيط اقتصادها.

المصدر
تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-1997تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -1994موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-1979مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى