المساحةالهندسة

مخططات الأراضي المساحية

السجل العقاري

 

هو مصطلح تقني لمجموعة من السجلات التي توضح مدى وقيمة وملكية (أو أي أساس آخر للاستخدام أو الإشغال) للأرض، بالمعنى الدقيق للكلمة فإن السجل العقاري هو سجل لمساحات وقيم الأراضي وملاك الأراضي التي تم تجميعها في الأصل لأغراض فرض الضرائب.

 

ومع ذلك في العديد من البلدان لم تعد هناك أي ضريبة على الأراضي وعمليًا يخدم السجل العقاري غرضين آخرين لا يقلان أهمية عن ذلك، يوفر وسيلة جاهزة للوصف الدقيق وتحديد قطع معينة من الأرض ويعمل كسجل مستمر للحقوق في الأرض.

 

مكونات السجل العقاري:

 

يتكون السجل العقاري الحديث عادةً من سلسلة من الخرائط أو المخططات واسعة النطاق والسجلات المقابلة، يمكن تخزين كل من الخطط والسجلات في أجهزة الكمبيوتر كما تمت مناقشته في فصل “حوسبة الخرائط والسجلات”، يتناول الفصل الحالي السمات الأساسية للخرائط المساحية مع إشارة خاصة إلى الشكل الذي تتخذه عند رسمها على الورق أو عرضها على شاشة الكمبيوتر.

 

في حين أن مسح قطعة الأرض الفردية قد أدى في بعض البلدان إلى “خريطة مساحية” لقطعة الأرض هذه وربما لم تكن متصلة بأي قطع أرض مجاورة فإن الخريطة المساحية الحقيقية تغطي جميع قطع الأرض داخل منطقة ما بدلاً من قطع الأراضي المعزولة، يمكن أن يكون بمثابة مؤشر لمسوحات قطع الأرض الأخرى التي تعرض معلومات أكثر تفصيلاً، أو يمكن أن تكون ذات نطاق واسع بما يكفي لأبعاد كل قطعة أرض يمكن الحصول عليها من الخريطة.

 

ستُظهر الخريطة المساحية حدود هذه القطع ولكنها قد تتضمن بالإضافة إلى ذلك تفاصيل الموارد المرتبطة بها بما في ذلك الهياكل المادية الموجودة عليها أو تحتها والجيولوجيا والتربة والنباتات والطريقة التي تُستخدم بها الأرض، سوف يرتبط مصطلح “الخريطة المساحية” بأي قطعة أرض سواء تم تحديدها بالملكية أو القيمة أو الاستخدام بشرط أن تكون القطعة ذات هوية مستقلة وذات صلة بإدارة الأرض كمورد.

 

ستُظهر الخريطة المساحية حدود هذه القطع ولكنها قد تتضمن بالإضافة إلى ذلك تفاصيل الموارد المرتبطة بها بما في ذلك الهياكل المادية الموجودة عليها أو تحتها والجيولوجيا والتربة والنباتات والطريقة التي تُستخدم بها الأرض، سوف يرتبط مصطلح “الخريطة المساحية” بأي قطعة أرض سواء تم تحديدها بالملكية أو القيمة أو الاستخدام بشرط أن تكون القطعة ذات هوية مستقلة وذات صلة بإدارة الأرض كمورد، ستُظهر الخريطة المساحية حدود هذه القطع ولكنها قد تتضمن بالإضافة إلى ذلك تفاصيل الموارد المرتبطة بها بما في ذلك الهياكل المادية الموجودة عليها أو تحتها والجيولوجيا والتربة والنباتات والطريقة التي تُستخدم بها الأرض.

 

مقياس الخرائط المساحية له أهمية كبيرة. نظرًا لأن الهدف من الخريطة هو تقديم وصف دقيق وتحديد للأرض يجب أن يكون المقياس كبيرًا بما يكفي لكل قطعة أرض منفصلة قد تكون موضوع حيازة منفصلة (تسمى بشكل ملائم “قطعة أرض مسح” أو “قطعة أرض ”) لتظهر كوحدة يمكن التعرف عليها على الخريطة، عندما يتم تخزين بيانات الخريطة في جهاز كمبيوتر يمكن رسمها بأي مقياس تقريبًا وهذا يمكن أن يعطي انطباعًا بدقة أكبر مما قد تضمنه جودة بيانات المسح.

 

أهم المراجع الواجب تواجدها للبدء بعملية المسح

 

 

نظرًا لأن الخريطة والسجلات المقابلة تشكل أجزاءً مكملة لنفس نظام الوصف والتعريف يجب أن يكون هناك نظام من الإسناد الترافقي بين ما يظهر على الخريطة وما يتم تسجيله في السجلات، يعني هذا عادةً أنه يجب إعطاء أسماء أو أرقام لكل قطعة أرض منفصلة، تُعرف هذه المراجع بمعرفات الخصائص (PID) أو الأرقام المرجعية الفريدة للطرد (UPRN)، تم تطوير أنظمة مرجعية مختلفة بما في ذلك:

 

  1. المحافظة.
  2. المديرية.
  3. القرية.
  4. الحوض.
  5. الحي.
  6. رقم القطعة.

 

يجب أن يكون المرجع المختار سهل الفهم والتذكر سهل الاستخدام للجمهور وعن طريق أجهزة الكمبيوتر دائم بحيث لا يتغير مع بيع عقار، ولكن يمكن تحديثه عندما يكون هناك على سبيل المثال تقسيم فرعي للأرض فريدة من نوعها دقيق والاقتصاد لتقديم.

 

من الضروري عند رسم هذه الأرقام أو الأسماء على الخريطة ألا تحجب تفاصيل الخريطة نفسها، يجب أن تُظهر الخريطة المساحية حدود كل قطعة أرض وفي بعض الولايات القضائية قد تظهر أيضًا مساحتها والطول الفعلي واتجاه كل خط حدودي، قد تتطلب هذه الاعتبارات بوضوح مقياسًا أكبر إلى حد ما من ذلك المطلوب فقط للإشارة إلى كل قطعة أرض تم مسحها.

 

 

 

المصدر
مبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى