الإتيكيتعلم الاجتماع

الإتيكيت في مكان العمل

اقرأ في هذا المقال
  • الإتيكيت في مكان العمل

الإتيكيت في مكان العمل:

 

الإتيكيت أثناء وجودك في العمل هو المعيار الذي يتحكم في توقعات السلوك الاجتماعي في مكان العمل، ويغطي مجموعة واسعة من الجوانب بين الموظفين، في الأساس يتعلق الأمر بكيفية تصرفك مع زملاء العمل وشركاء الأعمال المحتملين والعملاء، ويتلخص الأمر في معاملة الآخرين باحترام، وأن تكون مدركًا لجميع الحاضرين وأن تكون مهذبًا بشكل عام. ومن الآداب التي يجب عليك اتباعها في العمل ما يلي:

 

احترام الزملاء في العمل:

 

يستحق جميع الزملاء تقديم الاحترام منك، ومن الضروري أن تتعلم الاعتراف بالآراء للآخرين، ليس عليك الاتفاق معهم طوال الوقت، لكن الحفاظ على الاحترام هو من الآداب المناسبة.

 

الحفاظ على آداب المكتب الافتراضي:

 

أصبحت الاجتماعات الافتراضية جزءًا من روتين عملنا اليومي، حيث إنها قصة مختلفة تمامًا مقارنة بالاجتماعات الشخصية، فيما يلي ستة أشياء بسيطة تحتاج إلى اتباعها للحفاظ على آداب العمل الافتراضية المثالية:

 

  • خذ بضع دقائق لارتداء الملابس المناسبة وتمشيط الشعر قبل بدء يومك، فهذه هي الخطوة الأولى لتكون منتجًا أثناء العمل عن بُعد.

 

  • استخدم لغة الجسد اليقِظة، وإذا كنت تستخدم كاميرا الويب الخاصة بك، اجلس مستقيماً، ولا تقم بإيماءات غريبة، ولا تدع عينيك تبتعدان كثيرًا.

 

  • كتم صوت الميكروفون الخاص بك عندما لا تتحدث؛ لأنه سيساعد على تجنّب الضوضاء.

 

  • تأكد من أن إعداد عملك احترافي، بحيث لا تكون الغرفة فوضوية.

 

  • ضع في اعتبارك تناول وجبة خفيفة قبل أو بعد اجتماع افتراضي.

 

  • قم باستخدام الكاميرا بالشكل الصحيح.

 

يجب أن تعتبر نفسك مسؤول:

 

يجب أن يتحمل الموظفين المسؤولية عن مشاعرهم وكلماتهم وسلوكهم، خاصةً عندما يرتكبون خطأً، حيث تتحدث المساءلة عن شخصيتك، وتحافظ على السمعة العالية، وتبني علاقات أفضل في مكان العمل.

 

أن ترتدي الملابس المناسبة للعمل:

 

صورتك المهنية لها قيمة استثنائية في بيئة الشركة، لا يمنحك الزي الاحترافي مزيدًا من الثقة فحسب، بل يساعد أيضًا في تعزيز نموك وغرس ولاء العلامة التجارية.

 

فهم العمل الجماعي:

 

إن من إتيكيت العمل الجماعي بطريقة سليمة من الضروري لبناء ودعم فريق من الموظفين الذين يثقون ويحبون ويقدرون بعضهم البعض، وأن يكون الموظف مبتسماً وله القدرة على أن يستقبل الزوار بودٍّ واحترام فهذا سيساعدك على التميز، كما يجب عليك أن تتحدث بطريقة لبقة مع الآخرين.

 

المصدر
السلوك الاجتماعي للفرد، مأمون طربية،2012مفهوم السلوك الاجتماعي، عبد الحسين الجبوريتشكيل السلوك الاجتماعي، عبد الهادي نبيل، 2011السلوك الاجتماعي للأسرة، مأمون طربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى