الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

البرنامج التعريفي والتدريبي في العمل التطوعي

اقرأ في هذا المقال
  • الأمور الواجب توفرها لدى التحاق المتطوعين بالدورات.
  • أهداف البرنامج التعريفي والتدريبي في العمل التطوعي.

يحتاج العاملون الجدد إلى معلومات أساسية، عن الوظيفة والبرنامج التطوعي والمؤسسة التي سيعملون بها، حيث يعتبر البرنامج التعريفي قد بدأ بالفعل إلى حدّ ما، من خلال عمليتي التوظيف واختيار المتطوعين، ولكن من المهم تطبيق برنامج توجيهي منظم لفهم المؤسسة، وليتم أداء الوظيفة على أكمل وجه، بالإضافة إلى تطوير التزام المتطوع اتجاه المؤسسة.

الأمور الواجب توفرها لدى التحاق المتطوعين بالدورات:

يجب أن يتم توفير اللازم في هذه المرحلة، لضمان التحاق المتطوعين بالدورات التدريبية اللازمة، لاستيفاء المتطلبات القانونية، حيث سيدور محور بعض تلك الدورات، حول الصحة والسلامة المهنية بالنسبة للمؤسسة بشكل عام وللوظيفة بشكل خاص، فهناك دورات تدريبية أخرى تكون أكثر تخصصاً بالوظيفة مثل، البرامج التدريبية المعنية بتوفير بيئة آمنة للطفل، ومنع إساءة معاملة كبار السن.

وتختلف الدورات التدريبية الممنوحة للمتطوعين باختلاف الظروف، فبعض المتطوعين سيتم تعيينهم ﻷنَّهم يتمتعون بالخبرات والمعرفة اللازمة، وفي حالات أخرى، سيكون التدريب ضرورياً؛ لضمان قيام المتطوع بالعمل بالشكل المناسب.

أهداف البرنامج التعريفي والتدريبي في العمل التطوعي:

  • فهم مهام المؤسسة، والهيكل المؤسسي لها، ووظيفة المتطوع.

  • فهم وضع ومساهمة المتطوع في فريق العمل، فيما يتعلق بالمهمة والبرنامج كله.

  • معلومات عن التدريب، والدعم والإشراف والتقييم المتوقع.

  • مناقشة لفلسفة التطوع، وما تتوقعه الوكالة والمتطوع، كلّ من اﻵخر.

المصدر
القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى