علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

البيون سمول

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات البيون سمول

هو عالم اجتماع أمريكي، درس في كلية كولبي ثم درس في معهد نيوتن اللاهوتي، ثم أمضى عامين في جامعة برلين وجامعة ليبزج في ألمانيا وحصل من خلالهما على كمية كبيره ومهمة من المعرفة في علم الاجتماع.


كما عمل البيون سمول كأستاذ في التاريخ والاقتصاد لمدة عشر سنوات في كلية كولبي، ثم تولى منصب رئيس لكلية كولبي لمدة ثلاث سنوات.


كما عين سمول رئيس لقسم علم الاجتماع في جامعة شيكاغو، الذي كان أول قسم من نوعه في جميع أنحاء العالم واستمر فيه حتى وفاته.

إسهامات البيون سمول:

كما أن البيون سمول نشر كتاب مع جورج فنسنت، ويعتبر أول كتاب مدرسي تمهيدي في علم الاجتماع، كما أسس سمول المجلة الأمريكية في علم الاجتماع وبقي رئيس تحرير المجلة حتى وفاته.


كما قام سمول بنشر كتابه الرئيسي وهو(علم الاجتماع العام)، حيث قام سمول بتقديم الفكر الأوربي للمواطن الأمريكي والفكر الأمريكي للمواطن الأوربي عن طريق تعليماته وكتاباته.


كما ترأس سمول المجمع الدولي لعلم الاجتماع، كما كان يدين بالمذهب الدارونية الاجتماعية، التي اختزلها في نظريته عن المصالح الاجتماعية والصراع الاجتماعي.


كما يرى سمول من وجهة نظره أن التماثل وتصوره المبكر عن الرغبات تعتبر المنبع الرئيسي للعقل الإنساني في المجتمع.


ولم يقبل سمول في أفكاره المذهب التطوري وكان سمول يعتقد أن التطور يكون باتجاه التقدم، حيث يرى بأنَّ العملية الاجتماعية تؤدي بشكل الضروري إلى الداخلية إلى اللاتجانس باستمرار.

المصدر
محمد شهاب، رواد علم الاجتماع،2005ابراهيم عثمان،مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008عبد الهادي محمد، مدخل الى علم الاجتماع،2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى