التاريختاريخ الوطن العربي الحديث

تاريخ المملكة السعودية الثالثة

اقرأ في هذا المقال
  • حكام الدولة السعودية الثالثة
  • تأسيس الدولة السعودية الثالثة

الدولة السعودية الثالثة هي وريثة الأولى والثانية، وقد تم تأسسسها في عام (١٣١٩ هجري-١٩٠٢)، قام بتأسيسها الملك عبد العزيز آل سعود، حيث قام باستعادة مدينة الرياض ليستطيع أن يؤسّس الدولة السعودية الحديثة والمعاصرة (المملكة العربية السعودية)، وقد عرفت الدولة السعودية في بداية نشأتها باسم إمارة الرياض وإمارة نجد، واستطاعت الإمارة التوسع حتى تمكنت من السيطرة على كامل أراضي نجد بعد إسقاط الإمارات المنافسة.

ما زالت الدولة السعودية الثالثة قائمة إلى يومنا هذا، حيث بدأت عندما قام الأمير عبد العزيز ابن عبد الرحمن آل سعود، في الدخول إلى الرياض، حيث قام الأمير عبد العزيز في استردادها من ابن رشيد.

تأسيس الدولة السعودية الثالثة:

قام الأمير عبد العزيز بالتوجه من الكويت إلى عوينة كنهر، كان يريد استرداد الرياض، وقد أشارت بعض المصادر أنّ الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، قد قام الطلب من الشيخ مبارك ووالده عبد الرحمن في السماح له في التوجه الى الرياض، سار ومعه مجموعة من الجيش ودخلها بغتة، لجؤوا حاميتها إلى الحصن واحتموا به، وبلع الحصار لمدة أربعة أشهر، ولكن هزيمة الشيخ مبارك ومن معه دفعه إلى الانسحاب، والعودة إلى الكويت.

حكام الدولة السعودية الثالثة:

تسلم الدولة السعودية الثالثة العديد من الحكام في فترات متتالية على مدى تأسس الدولة، حيث كان لكل حاكم من الحكام مجموعة من التطورات والأعمال التي أدت إلى النهوض في الدولة واعتبارها من الدول المتقدمة. وكان من أبر حكامها:

  • الملك سعود بن عبد العزيز، استمرت فترة حكمة إحدى عشرة سنة، بدأ في عام(١٣٧٣)هجري الى(١٣٨٤)هجري.

  • الملك فيصل بن عبد العزيز، استمرت فترة حكمة إحدى عشرة سنة، بدأ في عام(١٣٨٤) هجري الى(١٣٩٥) هجري.

  • الملك خالد بن عبد العزيز، استمرت فترة حكمة سبع سنوات، بدأ عام (١٣٩٥) هجري الى(١٤٠٢) هجري.

  • الملك فهد بن عبد العزيز، استمرت فترة حكمة أربع وعشرين سنة، بدأ في عام (١٤٠٢) هجري الى(١٤٢٦) هجري.

  • الملك عبدالله بن عبد العزيز، استمرت فترة حكمة عشر سنوات، بدأ في عام (١٤٢٦) هجري الى(١٤٣٦) هجري.

  • الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين.

المصدر
تاريخ الاحاديث والاثار الواقعه في تفسير الكاشف للزمخشري الاوقاف السعودية الطبعة الاولى 1424 هجري- 2003 ميلاديالمملكة من الداخل تاريخ السعودية الحديث نقلة الى العربية خالد بن عبد الرحمن العوض الطبعة الرابعةكتاب المحرر الحديث الاوقاف السعودية تاليف الامام الحافظ محمد احمد الجماعييلي الصالحي الطبعة الثالثه 1429 هجري- 2008 ميلادي تاريخ الدولة السعودية تاليف امين سعيد الطبعة الاولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى