الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

الرعاية طويلة المدى لكبار السن

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف مُتلقي الرعاية الطويلة.

يعبر مفهوم الرعاية طويلة المدى للمسنين عن الانشطة والبرامج التي تقدم لشخص ما تتضمن خدمة أو أكثر من خدمات الرعاية لفترة طويلة وممتدة زمنياً، كما أن هذا النوع من الخدمات يشتهر في المجتمعات الغربية التي تستخدمة بأنه نوع من الرعاية التي لا يُنتظر أن يكون لها مردود استثماري بمعنى أنها لا تتضمن إعادة بناء شخصية الفرد أو قدراته من أجل المستقبل، وهي تتضمن بذلك مجموعة من الخدمات المواجهة لحاجات العملاء الذين لا تتوفر لديهم الامكانيات والقدرات لمواجهتها بأنفسهم، وتجدر الاشارة إلى أن ذلك النظام من نظم الرعاية للمسنين والمعوقين والعجزة والمرضى بأمراض مستعصية او مزمنة لا يقابل المعنى المقصود بنظام الرعاية المؤسسية التي يودع بمقتضاها المحتاجين في مؤسئسات مجهزة لتقديم الرعاية طويلة المدى وقد قصدنا من الاشارة إلى أنه قد يوجد أفراد مسنين يحصلون على خدمات الرعاية طويلة المدى وهم في منازلهم أو مع أسرهم أو لدى بعض الأقارب في المجتمع.

تعريف مُتلقي الرعاية الطويلة:

يُعَرَّف متلقي الرعاية طويلة المدى بأنه الشخص ذكراً كان أو أنثى الذي وصل إلى حالة من المرض أو الانهيار المفاجىء أو التدريجي في أداء الوظائف السلوكية والإنسانية ممّا يتطلب تزويده بخدمات البرامج الطويلة المدى لفترة ممتدة زمنياً وهذه الخدمات قد تركز على الوقاية أو اعادة التأهيل أو العلاج لكثير من أنواع الخلل الذي قد يصيب الفرد وتستهدف زيادة الاستمتاع بفرص الحياة المتاحة أمام الفرد.

وهي بذلك تعمل على توفير أنشطة الحياة اليومية وتطوير وتحسين الصحة النفسية ومستوى المعيشة للشخص، وتشتمل خدمات الرعاية طويلة المدى على مجموعة مركبة من البرامج ومنها البرامج الطبية المتكاملة لمواجهة الخلل الصحي الجسمي والعقلي وتوفير الوجبات الغذائية اليومية والحصول على مسكن مناسب للحالة الصحية وتوفير الإشراف المهني المناسب لظروف حالة مُستحقي الخدمة. وعلى ذلك فالأشخاص المُستحقين لهذا النظام من نظم الرعاية قد يكونون بحاجة إلى الرعاية الشاملة. أو قد يكونون بحاجة لنوع من المساعدة الخاصة في مواجهة حاجات ومطالب الحياة اليومية التي لا يستطيعون توفيرها معتمدين على انفسهم. وبحسب الدراسات هناك تزايد في أعداد كبار السن المحتاجون لمثل هذه الرعاية ولذلك لا بد من ضرورة التوسع في توفير هذا النوع من الخدمات.

المصدر
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين، عبد الحميد عبد المحسن، القاهرة، مكتبة نهضة الشرق، 1986.الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة، الشيخوخة والمسنين، عبد الفتاح عثمان، علي الدين، مكتبة عين شمس، 1998.تنظيم مجتمع المسنين، مدحت فؤاد تنوح، دار النهضة العربية، 1996.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى