المشكلات الاجتماعية وحلولهاعلم الاجتماع

الفقر كمشكلة اجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • الفقر مشكلة اجتماعية واسعة النطاق.

الفقر حالة اجتماعية متزامنة ومترادفة مع وجود حالة الغنى داخل المجتمع الإنساني، وهما موجودان في كافة المجتمعات الإنسانية وفي كلّ مرحلة زمنية.

الفقر مشكلة اجتماعية واسعة النطاق:

الفقر من المشكلات الاجتماعية واسعة النّطاق في المجتمع المُؤثرة سَلباً فيه، وتختلف مشكلة الفقر من مجتمع إلى آخر فهناك مَعايير مُعينة لتحديد الفقر منها:

  • معيار حتمي: وهو الدّخل السنوي للأسرة الفقيرة.

  • المعيار النسبي: الذي يشمل مستوى العيش ويتضمن مستوى المَسكَن والملبس والطعام، نوعه وصفاته.

مشكلة الفقر موجودة قبل تطوّر النظام الاقتصادي الصناعي لأنَّها كانت موجودة في المجتمع قَبل ذلك وهي موجودة أيضاً في الرّيف، لكنَّ نسبتها ازدادت بعد تطوّر النظام الصناعي ومع التوسُّع الحَضَري في المُدن. يمكننا القول أنَّ مشكلة الفقر موجودة في كلّ المجتمعات ولكنَّها نسبيّة تزداد وتَقِلّ حَسب الوعي الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لأفراد المجتمع، إذ كلّما زاد قلَّت نسبة الفقر والعكس صحيح.

ومِمّا لا شَّك فيه أنَّ هناك عوامل كثيرة أثّرت في ظهور هذه المشكلة ومن أهمها البطالة، وأدّى ذلك إلى مزج العديد من المشكلات الاجتماعية ببعضها، لأنَّ تطوّر الماكنة الإنتاجية وتعقيدها أدَّى إلى الاستغناء عن العديد من العمال لعدم حاجَتهم لهم فباتوا في بِطالة قاسية وعاشوا في فقرٍ بائس.

المصدر
التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2005.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 1998.علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية، عدلي السمري ومحمد الجوهري وآخرون، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى