ظواهر ومشكلات اجتماعيةعلم الاجتماع

المتغيرات المحددة لأشكال العنف الأسري

اقرأ في هذا المقال
  • المتغيرات المحددة لأشكال العنف الأسري.

هناك مجموعة من المتغيرات المُحدّدة لأشكال العنف الأسري منها المتغير الذَّاتي، المتغير الاجتماعي الاقتصادي، المتغير الثقافي، المتغير المجتمعي.

المتغيرات المحددة لأشكال العنف الأسري:

1- المتغير الذَّاتي: يَرجــع إلــى شخصــية القــائم بــالعنف كــأن يكــون لديــه خلــل فــى الشخصــية لمعاناتـه مـن اضـطرا بـات نفسـية أو تعـاطى المُسـكرات والمخـدرات التي تؤثر بشكل سلبي وملحوظ على عمل العقل أو أن يكـون لديـه مـرض عقلي يعاني منه منذ الولادة .

2- المتغير الاقتصادي الاجتماعي: وهى الظروف الأسرية التـي يقـوم بهـا القـائم بـالعنف التـي ربَّمـا تتمثّـل فـي الظـروف الاجتماعيـة والاقتصـادية، مثـل الفقـر أو الـدَّخل الضـعيف الـذي لا يكفـي المتطلّبـات الأسـرية الأساسيَّة، أو حالـة المَسـكن أو المنطقـة التـي يعـيش فيهـا أو نمـط الحيـاة الأسـرية بشكل عام، وكثرة المشاحنات نتيجة الضغوط المحيطة أو عدم التوافق الزواجي.

3- المتغير الثقافي: المُتمثّـِل فـي كيفيـّة قضـاء وقـت الفـراغ، والمسـتو ى التعليمـي لأفـراد الأسـرة ونوع المهنة التي يقوم بها القائم بالعنف والعلاقة بين الطرفين.

4- المتغير المجتمعي: المُتمثّل في العنف المنتشر والأحـداث العربيـة والعالميـة التـى تنتقـل عبـر الفضـائيات والانترنـت وتأثيرهـا علـى العنـف الأسـري، فـالتغيرات التـى تحـدث فـى المجتمـع الكبير تنتقل وبشكل غير مباشر إلى المجتمعات الصغيرة.

المصدر
التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2005.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 1998.علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية، عدلي السمري ومحمد الجوهري وآخرون، دار المعرفة الجامعية، 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى