التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

المراحل التي يمر بها المجتمع أثناء التغير الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • مرحلة التحدي في التغير الاجتماعي
  • مرحلة الانتقال في التغير الاجتماعي
  • مرحلة التحويل في التغير الاجتماعي
  • المرحلة المتطورة في التغير الاجتماعي
  • مرحلة التطبيق في التغير الاجتماعي

المراحل التي تمر بها عملية التغير الاجتماعي وأن هذه العملية لا تحدث بشكل مفاجئ بين ليلة وضحاها، ولكن عملية التغير الاجتماعي تحدث بشكل متدرج وعلى مجموعة من المراحل المتعددة.

مرحلة التحدي في التغير الاجتماعي:

مرحلة التحدي: وهذه المرحلة تعد نقطة البداية في حدوث عملية التغير الاجتماعي والتطور والتحديث، وهذه الخطوة تبدأ من قبل المجتمع البسيط والتقليدي والقديم، وكل ما زاد تمسك وتشبث المجتمع بالماضي والتراث وزادت درجة محافظته على القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية.


وبالتالي يزداد حدة الصراع الاجتماعي وزادت المقاومة والرفض لعملية التغير الاجتماعي ورفضه من قبل الأفراد المحافظين في داخل المجتمع، وبالتالي توجد وتتركز قوة التحدي وشدة الرفض لتغير الاجتماعي بشكل خاص لدى المجتمعات الريفية والزراعية بسبب تمسكهم بالقيم والعادات والتراث وتكون درجة الرفض والمقاومة لعملية التغير أكثر من المدن الحضرية والصناعية.

مرحلة الانتقال في التغير الاجتماعي:

مرحلة الانتقال: تحدث مرحلة الانتقال في عملية التغير الاجتماعي بشكل تدريجي ومتتالي إذ أنها تنتقل من قبل أيدي الأفراد التقليديين والمحافظين إلى أيدي الأفراد المتقدمين المتحررين فكرياً في بعض الأفكار والمعتقدات، وتعرف هذه المرحلة بمرحلة تعديل وتحسين وتقويم الأفكار الجديدة وفي هذه المرحلة الصراع يكون قائم بين ما هو قديم وما هو جديد، وتعد هذه المرحلة من أصعب وأخطر المراحل على الأفكار والقيم الجديدة لأن من الممكن أن تكون بعض الأفكار هدامة وغير مجدية للمجتمع.

مرحلة التحويل في التغير الاجتماعي:

مرحلة التحويل: وفي مرحلة التحويل يتم ترتيب وتنظيم البناء الاجتماعي وشكل المجتمع الذي حدث فيه عملية التغير الاجتماعي وذلك بشكل جذري وكامل في جميع الجوانب المتعددة والمختلفة والتي تدخل وتكون البناء الاجتماعي الجديد في داخل المجتمع.

المرحلة المتطورة في التغير الاجتماعي:

المرحلة المتطورة: في المرحلة المتطورة من عملية التغير الاجتماعي يتم تطبيق وتفعيل الأفكار الجديدة والحديثة والتي توصل المجتمع إلى الحالة الجديدة التي وصل إليها المجتمع بفضل عملية التغير الاجتماعي، والعمل على إعادة تنظيم وبناء المجتمع على أساس جديد بفضل عملية التغير الاجتماعي الذي حدث.

مرحلة التطبيق في التغير الاجتماعي:

في مرحلة التطبيق يتم تطبيق الأفكار الجديدة والقيم والعادات الاجتماعية والثقافية، وهي المرحلة التي وصل إليها التغير الاجتماعي، والتـي تقـوم عليهـا النظم والقيم وذلك على أسس جديدة وحديثة ومتطورة من عملية التغير الاجتماعي.

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010التغير الاجتماعي والثقافي، دلال ملحس،2012التغير الاجتماعي ودوره في تغير القيم الاجتماعية،لطيفة طبال،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى