الرعاية الاجتماعيةعلم الاجتماع

المفاهيم المعاصرة للرعاية الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • المفاهيم المعاصرة للرعاية الإجتماعية.

لقد أصبحت الرعاية الاجتماعية وظيفة اقتصادية للحكومة، حيث تُساعد على زيادة الإنتاج خاصةً في المجال العُمّالي، كذلك تؤثّر الرعاية الاجتماعية على قِيَم الرعاية وتدخّل الدولة في توفيرها.

تطوّرت الرعاية الاجتماعية وأصبحت من مسؤولية الحكومة سواءً في جانب التمويل أو الإشراف، وفي الوقت نفسه، وأصبحت الرعاية حقاً للجميع دون تفريق وأخيراً أصبحت الرعاية الاجتماعية نظاماً اجتماعياً ثابتاً، ولم تَعُدْ وظيفة جانبية للنظم الاجتماعية الأُخرى.

تأثّرت بريطانيا بتعاليم (وينر وفابان) من خلال تقرير عن إنجازات قانون الفقر عام ١٩٠٩م، حيث ساعد هذا التقرير على زيادة القوى السياسية للأخصائيين الاجتماعيين والسّياسيّن.

واستفادت الولايات المتحدة من تجربة إنجلترا وأوروبا لمواجهة الفقر وتوفير مساعدات الدّخل، واستمرت سياسة وفكرة (دَعْهُ يعمل) لمدّة طويلة في الولايات المتحدة أكثر من أي بلد غربي آخر. حيث لم يُطَبَّق قانون الرعاية الاجتماعية فيها إلّا في عام ١٩٣٥ وعُرِفَ بإسم ( قانون التأمين الاجتماعي ١٩٣٥م ) الذي يُعتَبر علامة بارزة على استخدام التشريع في الرعاية الاجتماعية.

وكان سبب ذلك الأزمة الاقتصادية والحِرمان الكبير الذي عانى منهُ المواطنين خاصةً العمّال، وحيث بدأت خطوات التأمين كمسؤولية حكومية في المقام الأوّل، وبدأت فكرة الرعاية من خلال الكنائس في المجتمعات الغربية مدفوعة بعاطفة الحب، وإنشاء صناديق المجتمع أُسوةً بصناديق الكنائس لجمع التبرعات لصالح الفقراء.

وتقوم اليوم الرعاية الاجتماعية في المجتمعات الغربية على نموذج دولة الرعاية والأنظمة القزمية لتوفير الخبرات والأفكار. وتأثّرت بذلك مجتمعات أوروبا وتبعها أستراليا وكندا، ونيوزلندا وأخيراً الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع بداية العمل لإصلاح أوضاع الفقراء وتوفير مساعدة الدّخل كان ذلك مفتاح النظام البيروقراطي للرعاية الاجتماعية، وتحسين أحوال العمّال، وتحولت البرامج من جهود الإحسان وأصبحت جهوداً مهنية.

المصدر
Georl T.martin historical overview of social welfare in Georg Morton Mayer zald editors social wellfar in society New York, 1981, p. 11نظرات في هذا الزمان أو تأملات في النمو، بيير باسكالون ترجمة صلاح الدين برمدا، دمشق، وزارة الثقافة، ١٩٨٥ مجموعة محاضرات في التشريعات الإجتماعية، احمد وفاء حسين زيتون، الدوحة جامعة قطر، ١٩٩٠

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى