التاريخعلم الاجتماع

انتصار العثمانيون في حملة جاليبولي

اقرأ في هذا المقال
  • أين وقعت حملة جاليبولي؟



أين وقعت حملة جاليبولي؟



كانت حملة جاليبولي ، المعروفة أيضًا باسم حملة داردانيلس، معركة جاليبولي أو معركة جاناكالي (التركية: Çanakkale Savaşı)، حملة من الحرب العالمية الأولى التي وقعت في شبه جزيرة جاليبولي (Gelibolu في تركيا الحديثة)، من (17 فبراير 1915 إلى 9 يناير 1916) سعت قوى الحلفاء بريطانيا وفرنسا وروسيا، إلى إضعاف الإمبراطوريّة العثمانيّة.


قامت إحدى القوى المركزية، بالسيطرة على المضائق التي وفرت طريق الإمداد لروسيا فشل هجوم الحلفاء على الحصون العثمانيّة عند مدخل الدردنيل في (فبراير 1915) وأعقبه هبوط برمائي في شبه جزيرة جاليبولي في (أبريل 1915) للاستيلاء على العاصمة العثمانيّة القسطنطينية (اسطنبول).


في (يناير 1916)، بعد ثمانية أشهر من القتال، مع ما يقرب من (250.000) ضحية على كل جانب، تمّ التخلي عن الحملة البريّة وسحب قوة الغزو لقد كانت هزيمة مكلفة للحلفاء والرعاة، خاصةً اللورد الأول للأميرالية (1911-1915)، ونستون تشرشل.


اعتبرت الحملة انتصارا عثمانيا كبيرا في تركيا، يُنظر إليها على أنّها لحظة حاسمة في تاريخ الدولة، وهي زيادة نهائية في الدفاع عن الوطن عندما تراجعت الإمبراطوريّة العثمانيّة، شكّل النضال الأساس لحرب الاستقلال التركيّة وإعلان جمهورية تركيا بعد ثماني سنوات ، مع مصطفى كمال أتاتورك ، الذي برز كقائد في جاليبولي، كمؤسس ورئيس.

المصدر
موقف الولايات المتحدة الامريكية من الحرب العالمية الاولى، حسن علي سبتي الفتلاويالحرب العالمية الأولى، محمد بركاتTreadgold ، وارن ت. (1997). تاريخ الدولة والمجتمع البيزنطي. مطبعة جامعة ستانفورد. ردمك 0-8047-2630-2.ستانفورد شو ، تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة (كامبريدج: مطبعة الجامعة ، 1976).
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق