التاريخعلم الاجتماع

بالا خاتون

اقرأ في هذا المقال
  • من هي بالا خاتون؟



من هي بالا خاتون؟

كانت ربيعة بالاهاتون، زوجة السلطان العثماني عثمان الأول، كانت ابنة الشيخ إدبالي الشهير وأم علاء الدين باشا من الدولة العثمانية، غالبًا ما يتمّ الخلط بين هويتها وأم أورخان باي، مال هاتون.

يتمّ ذكر ابنة إدبالي بأسماء مُختلفة في المصادر، ربيعة وبالا، ممّا يوحي بأنّ هؤلاء ربما كانوا أسماء زوجات أخرى، يُشار إلى ابنة الشيخ إدبالي باسم “ربيعة” في تاريخ أوروك، و “مال هاتون” في تلك التي من كتابات المؤرخ عاشق باشا زاده (Aşıkpaşazade) و المؤرخ مفلان محمد نشري (Neşri)، أثبتت المصادر الأخيرة أنّه تزوج من زوجتين، ويعتقد أنّ والدة أورخان مال هاتون، ابنة عمر عبد العزيز بك، ورابعة بالا خاتون هي ابنة الشيخ إدبالي.


تمّ زواج عثمان وربيعة بالا هاتون عام (1289)، كما ورد ذكره في سجلات الحكومة المركزيّة فيما يتعلق بالممتلكات التي حصلت عليها وقت زواجها، حيث كان مهرها قرية Kozağaç في منطقة Bilecik، حيث كان يقيم والدها والدراويش تكيّة، كان إدبالي قائداً دينيًا مؤثرًا في الأراضي العثمانيّة.


تذكر المصادر التاريخيّة أنها توفيت عام (1324)، وعلى الرّغم أنّها سبقت زوجها عثمان إلاّ أنّها دُفنت مع والدها أديب علي في بيلجيك.

المصدر
أحمد أكغندوز ، سعيد أوزتورك (2011). التاريخ العثماني: المفاهيم الخاطئة والحقائق. مطبعة جامعة أكسفورد. ردمك 978-9-090-26108-9.بيرس ، ليسلي ب. ، الحريم الإمبراطوري: المرأة والسيادة في الإمبراطورية العثمانية ، مطبعة جامعة أكسفورد ، 1993 ، (ردمك 0-19-508677-5) (غلاف عادي).Bahadıroğlu، Yavuz، "Resimli Osmanlı Tarihi، Nesil Yayınları" (التاريخ العثماني مع الرسوم التوضيحية ، منشورات نسيل) ، الطبعة الخامسة عشرة ، 2009 ، (ردمك 978-975-269-299-2) (غلاف فني).ألدرسون أ. د. (1956). هيكل الأسرة العثمانية (PDF). أكسفورد: مطبعة كلارندون.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق