المشكلات الاجتماعية وحلولهاعلم الاجتماع

حلّ المشكلات بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اقرأ في هذا المقال
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • منهجية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • فوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المشكلات الاجتماعية تنتج من سلوكيات الإنسان والتغيرات التي تحدث في المجتمع، ويجب مواجهة هذه المشكلات بكافَّة الوسائل والطرق ومن هذه الحلول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

لا يدعو الشَّخص إلى فكرةٍ أو أمر إلّا إذا طَبَّق هذه الفكرة على نفسه أولاً، وبعد ذلك يدعو الأشخاص الآخرين إلى اتباعها. وكذلك في حلّ المشكلات الاجتماعية فقد أرشدنا الإسلام إلى أهميَّة النصيحة والأمر بالمعروف والقيام بالأعمال الصَّالحة وكذلك النّهي عن المنكر والأمور السلبية في المجتمع وذلك بطريقة الإقناع واللطف واللين.

منهجية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

يجب أنْ يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعقل وروية وحكمة، والشَّخص حين يقوم بهذه المنهجية فإنَّما يقوم بالنصيحة من باب أنَّ “الدّين نصيحة”.

والشّخص الصَّالح والقويم في المجتمع لا يَقبَل أنْ يَشيع الظّلم في مجتمعه ويتفشَّى المنكر فيه ولذلك نراه يُدافع عن قِيَم مجتمعه الصَّالحة ويُغيّر ما استطاع من مشاكله ويأمر بالمعروف حتى لو كان ذلك من خلال القول فقط.

فوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1- الأَجر والثّواب والشّعور بالرّضا عن النَّفس لتقديم النّصيحة وعدم السُّكوت عن المنكر.

2- تغيير الأمور السيئة ويمكن أيضاً أنْ نصل إلى حلٍّ لمشكلة ما وتغييرها.

3- النَّصيحة وتحقيق التّكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

المصدر
أثر تطبيق الشريعة الإسلامية في حل المشكلات، ابراهيم بن مبارك بن الجوير، الاجتماعية، مكتبة العبيكان، الرياض، 1415-1994.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 1998.التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى