الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

سياسة اختيار المتطوعين

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا تتضمن سياسة اختيار المتطوعين؟
  • سياسة اختيار المتطوعين.

يجب أن تكون هناك سياسة لدى إدارة المؤسسة، لاختيار الموظفين المتطوعين الجدد، كما يجب مراجعة هذه السياسة بشكل دوري.

ماذا تتضمن سياسة اختيار المتطوعين؟

تضمن هذه السياسة بالقدر الممكن استبعاد المرشحين غير المناسبين قبل دخولهم للمؤسسة، والحدّ من المشاكل المستقبلية، كما يجب وضع الاستراتيجات اللازمة، للتأكد من التعامل السريع والفعّال حال ظهور أي صعوبة أو مشكلة.

سياسة اختيار المتطوعين:

  • تعطي نماذج استمارة التعيين، فرصة للمتطوع المتقدم بإدراج أسماء اثنين أو ثلاثة مراجع، وكتابة ما يناسبه للمهمة، من العبارات المستخدمة “أنا لا أعاني، حسب علمي، ليس هناك ما يحدّ من قدرتي، وأتعهد بإعلام الشخص المسؤول حال حدوث أي تغيير على هذه الحالة”.

  • كجزء من واجب المؤسسة العناية بالمستفيدين، قد يتم طلب إجراء الفحوص الجنائية من المتطوع، الذي سيتعامل مع أشخاص ذوي ظروف خاصة أو في الأمور المالية، فإذا كان الفحص الجنائي متطلباً، يجب أن يوضح ذلك في استمارة التقديم.

يجب على مدير البرنامج التطوعي أن يعرف، أنَّ فحص المتطوعين يحتاج إلى العديد من الاستراتيجيات، للوصول إلى الأسلوب اﻷمثل، فاستخدام استراتيجيات مثل: التوصيف الوظيفي الواضح للمؤسسة، ومقابلة عمل شاملة وعميقة، باﻹضافة إلى سؤال المراجع، وربما إجراء الفحوصات الجنائية، يكون في النهاية مزيجاً يساعد مدير البرامج التطوعية على اتخاذ القرار السليم.

المصدر
القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى