ظواهر ومشكلات اجتماعيةعلم الاجتماع

صفات المشكلات الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • صِفات المشكلات الاجتماعية.

هناك مجموعة من الصِّفات الّتي تَتّصف بها المشكلات الاجتماعية التي تظهر في المجتمع نتيجة عوامل مختلفة ومتعدّدة، وتشمل هذه الصِفات جميع المشاكل في المجتمع التي يعاني منها الفرد ممّا يؤثر ذلك بشكل سلبي على المجتمع وهذه المشكلات تتنوع وتختلف من فرد إلى فرد آخر .

صِفات المشكلات الاجتماعية:

1- أنَّها تظهر في كافَّة المجتمعات الإنسانية سواء كانت كبيرة الحجم أو صغيرة، مُعقّدة البناء أو بسيطة، مُتخلّفة أو مُتحضِّرة، تقليدية أو مُتمدّنةً فهي تظهر في جميع الحالات عند الأفراد في جميع أجزاء المجتمع .

2- تختلف المشكلة الاجتماعية في سِعَة حدودها وتكرار وقوعها ودرجة توزيعها وكثافة الاضطراب الفكريِّ والعاطفيِّ المُصاحِب لها.

3- تَتشكّل المشكلة الاجتماعية تدريجياً على مراحل مترابطة لذا فإنَّها لا تظهر فجأة أو عفوية عند الأفراد أو الجماعات .

4- المشكلة الاجتماعية مُتَصوَّرَة اجتماعياً.

5- تظهر المشكلات الاجتماعيَّة في مَنشأ يَعكِس الاضطراب الاجتماعي والشّخصي أي تَبرز نتيجة تمزّق نسيج العلاقات الاجتماعية أو نتيجة سِلسلة تمزّقات تَحصل داخل المجتمع في جميع أطرافه.

6-المشكلة الاجتماعية مُلتصِقة بالفساد والتَّفسّخ الاجتماعي داخل المجتمع.

7- يُقال أحياناً أنَّ الاضطراب الفردي يَنتج من نفس القوى الحيويَّة الديناميَّة التي تُفرِز أو تُنتِج الاضطراب الاجتماعي.

8- تُفَسّر المشكلة الاجتماعية على أنَّها أَحد أَوجه التغيّر الاجتماعي الذي يحصل في بنية المجتمع بشكل عام .

9- يساعد التطوّر التِقَني على خَلق المشاكل الاجتماعية داخل المجتمع الواحد.

10- تَعكِس المشكلةُ الاجتماعيَّة صَرامَة الضُّغوط الاجتماعيَّة في بعضِ الأحيانِ كالفقرِ والاتكاليَّة والضُّغوط السُكّانيَّة “زيادةُ الولاداتِ والوفيَّات” والصِّراعاتِ العِرقيَّة والبِطالة وارتفاعِ معدَّلِ الجرائمِ والانحرافاتِ السلوكيَّة والحرب والسَّلام والدّعايةُ والتربيةُ وغيرِها الكثيرُ .

11- تظهر المشكلات الاجتماعية بسبب التغيّرات التي تَحصل في أسلوب العيش ومستواه أو أنواع المُمارَسات الاجتماعية للأسرة والدّين والتعليم والاقتصاد والسياسة والعلاقات الدوليّة وسِواها من المتغيّرات المؤثِرَة في بنية المجتمع.

12- لا يمكن شرح المشكلة الاجتماعية وتشخيص حدوثها من خلال سبب واحد بل يعود ذلك لوجود عِدّة أسباب مُترابطة تنتج هذه المشكلة .

13- المشكلات الاجتماعية مرتَبطة بالقِيَم الاجتماعيَّة في أغلب الأحيان.

14- غالباً ما يكون الإطار المَرجِعي للمشكلات الاجتماعية واسعاً لا ضيِّقاً بعيداً عن التَحيّز وسوء تفسيرِ ما تمَّ العثور عليه.

15- الآداب العامّة والأخلاق الاجتماعية يُمثِّلان نُواتَها.

المصدر
التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2005.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 1998.علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية، عدلي السمري ومحمد الجوهري وآخرون، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى