الرعاية الاجتماعيةعلم الاجتماع

طرق الخدمة الاجتماعية وتكاملها في مجال الرعاية الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • طرق الخدمة الاجتماعية وتكاملها في مجال الرعاية الاجتماعية.
  • ما هو إطار عمل الخدمات الاجتماعية.
  • أهداف الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية.
  • ما هي قيم الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية.
  • طرق الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية
  • سياسات الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية.
  • خدمات الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية.
  • نتائج الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية.

طرق الخدمة الاجتماعية وتكاملها في مجال الرعاية الاجتماعية:

 

إطار خدمات الرعاية الاجتماعية هو نتيجة لعملية مكثفة وانعكاس الإدارات والشركاء في نظام تقديم الخدمات الاجتماعية، في كيفية القيام بتطورات الخدمات التنموية حول إعادة إعمار التنمية الاجتماعية وخدمات الرعاية الاجتماعية في الأساس لتنفيذ البرامج الاجتماعية والاقتصادية لتسهيل تحقيق الأهداف لإعادة الأعمار وتحديد التخفيف من حدة الفقر على أنه برنامج رئيسي مرتبط بوزارات الشؤون الاجتماعية وتطوير بناء الخدمات والبرامج الاجتماعية في مركز صنع السياسات وعمليات التدخل.

 

ما هو إطار عمل الخدمات الاجتماعية؟

 

تكامل البرامج الأساسية والتي تشمل تنمية المجتمع والضمان الاجتماعي، وإعادة توجيه الرعاية الاجتماعية في توافر مجموعة متنوعة من الخدمات الاجتماعية وممارسو الخدمة التي يمكن تنفيذ استراتيجيات موجهة نحو تنمية الإمكانات البشرية والقدرات، وتمكين مجتمعات، ويسعى الإطار الذي تمت مراجعته إلى تفعيل الرعاية الاجتماعية من خلال خلق التآزر بين الشركاء المتعاونين والمنظمات التي تستخدم الممارسين وهذا يسمح بإجراء تقييم شامل ومتكامل لنظام تقديم الخدمة الاجتماعية.

 

أهداف الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية:

 

  • تقديم إطار نظري ومنهج لخدمات الرعاية الاجتماعية القائم على حقوق الإنسان، ومواءمة السياسات والبرامج الاجتماعية والاقتصادية والمشاركة الاجتماعية، وسد الفجوة الكبيرة والجزئية.

 

  • وصف الشراكات التعاونية الضرورية لخدمات الرعاية الاجتماعية، وتحديد بيئة مناسبة لإيصال خدمات الرعاية الاجتماعية.

 

  • تحديد الفئات المستهدفة المعرضة للخطر ومجالات التركيز الاستراتيجية لتقديم استراتيجيات الرعاية الاجتماعية داخل دورة الحياة.

 

  • وصف العوامل التمكينية لخدمات الرعاية الاجتماعية المتكاملة.

 

  • وضع آليات للنهوض بخدمات الرعاية الاجتماعية الجيدة، مرتبطة بنظام المراقبة والتقييم والقواعد والمعايير والعمليات التجارية.

 

ما هي قيم الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية؟

 

  • المساءلة: يجب الامتثال لجميع التشريعات والسياسات واللوائح.

 

  • إمكانية الوصول: من حيث الظروف المادية والجغرافية، يجب ضمان اللغة والوقت.

 

  • الملاءمة: يجب أن تكون هناك استجابة اجتماعية واقتصادية وثقافية الظروف السياسية.

 

  • الكفاءة والفعالية: يجب تحقيق الأهداف بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة.

 

  • التمكين: يجب أن تتحول علاقات القوة نحو تحقيق الأفراد سيطرة أكبر والتأثير على القرارات والموارد التي تؤثر على جودة حياتهم من خلال العلاقات المترابطة بشكل متزايد.

 

  • الشراكة: هي مسؤولية جماعية للحكومة والمجتمع المدني وقطاع الأعمال لتقديم الخدمات الاجتماعية.

 

  • الاعتماد على الذات: يجب أن يكون الناس متصلين ببعضهم البعض ومع بيئتهم في الطرق التي تجعلهم أكثر فعالية في جهودهم الفردية والجماعية نحو حياة أفضل، وتنمية مهارات القيادة وصنع القرار والتخطيط، من بين أمور أخرى.

 

  • الوصول الشامل: يجب أن تكون خدمات الرعاية الاجتماعية التنموية متاحة للجميع الفئات الضعيفة، لا ينبغي حرمان أي فرد أو مجموعة من الوصول إما بسبب نقص الموارد أو نقص المعرفة بكيفية الوصول إلى الخدمات.

 

طرق الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية:

 

  • خدمات الرعاية الاجتماعية:

 

الخدمات والبرامج التي يتم تقديمها لتلبية الاحتياجات الاجتماعية، وخلق فرص للأشخاص لتحقيق إمكاناتهم، وتحديد خدمات الرعاية الاجتماعية على أنها تشمل الوقاية والتعزيز الاجتماعية والمساعدة والإغاثة الاجتماعية، والحماية والقانونية والدعم الاجتماعي، الإصلاحي، التأهيلي والرعاية العلاجية المستمرة وإعادة الإدماج خدمات ما بعد الرعاية.

 

  • الرفاه الاجتماعي:

 

تشير إلى ظروف الرفاه الاجتماعي التي تحدث عند حدوث مشاكل اجتماعية تتم إدارتها بشكل مرضي، وتلبية الاحتياجات الاجتماعية وخلق الفرص الاجتماعية للوفاء بها واحتياجات الأفراد والأسر والجماعات والمجتمعات.

 

  • تنمية المجتمع:

 

نموذج تدخل متعدد القطاعات ومتعدد التخصصات لإعادة توجيه تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية من مناهج العلاج وإعادة التاهيل إلى النهج التنموي.

 

سياسات الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية:

 

  • تواصل اجتماعي:

 

تسعى خدمات الرعاية الاجتماعية إلى تعزيز الأداء الاجتماعي للأفراد والأسر والمجتمعات من أجل تحسين رفاهيتهم العامة ونوعية حياة الخدمة المستفيدين، الأسرة هي الوحدة المركزية والأساسية لتقديم الخدمات إلى المجتمع، بالإضافة إلى الاستفادة من شبكات المجتمع في الخدمات المجتمعية من خلال المجتمع، ويتم تعزيز استراتيجيات العمل لمعالجة الاحتياجات المادية والنفسية والاجتماعية الأساسية للأفراد، ويجب تطبيق نماذج مختلفة من العمل المجتمعي اعتماداً على التقييم من احتياجات أفراد المجتمع.

 

  • العمل المجتمعي:

 

يتطلب تقديم خدمة الرعاية الاجتماعية من مقدمي الخدمة والممارسين تنفيذ التدخلات التي تستهدف المجتمعات لتعظيم تأثيرها، والتي يتم فيها تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية وكذلك التنوع يتطلب تعقيد احتياجات المجتمعات وتكامل نماذج الممارسة حسب المجتمع، وطريقة لتدخل خدمات الرعاية الاجتماعية تتكون من عمليات مختلفة تستهدف المجتمعات وإحداث التغيير الاجتماعي من خلال التنمية المجتمعية والاجتماعية.

 

  • ممارسو الخدمة الاجتماعية:

 

يوظف مقدمو الخدمات الاجتماعية في قطاع الرعاية الاجتماعية مجموعة واسعة من الممارسين مثل الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في تنمية المجتمع والشباب وعمال التنمية، ويعتمد العمل الجماعي على فهم جميع الممارسين لأدوارهم ومساهمتهم المتعلقة مجال خبرتهم المحددة، ولذلك فمن الشروط المسبقة أن كل مهنة يجب تحديد دورها ومسؤوليتها ونطاق العمل فيما يتعلق بها، ومكملة للمجموعات المهنية الأخرى لتجنب الازدواجية وتعزيز العمل الجماعي.

 

  • عمليات اجتماعية:

 

يتم تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية في بيئات متنوعة، والتي يتم تحديدها والمناطق التي يتم التحكم فيها من حين لآخر والتي تتعامل مع مجموعات سكانية مستهدفة محددة، مثل المستشفيات أو الإعدادات الطبية والمدارس والمرافق الإصلاحية، ونطاق الخدمات داخل هذه المجالات التي تحددها المجموعة المستهدفة والاحتياجات المحددة والتحديات الاجتماعية مرتبطة بمجوعة معينة.

 

خدمات الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية:

 

  • طبيعة الخدمات الاجتماعية:

 

تهدف الخدمات الاجتماعية إلى تعزيز قدرة الناس السيطرة على العوامل التي تؤثر على رفاهيتهم، والهدف من هذه الخدمات هو مساعدة الأفراد في حاجة ماسة للدعم، والحفاظ على رفاهية الأفراد والأسر، وتهدف هذه الخدمات إلى أن يعيش الأفراد والعائلات في مكان آمن ورعاية البيئية حيث يتم حماية حقوقهم واحترامها وضمان رفاهيتهم.

 

  • خدمات الدعم الاجتماعي:

 

تهدف خدمات الدعم الاجتماعي إلى تعزيز وتقوية واستقرار الأفراد والأسرة وحياة المجتمع من خلال مساعدة الأفراد والعائلات على تحديد احتياجاتهم الاجتماعية والعمل وفقاً لها، ويتم توفير الدعم العاطفي لتعزيز قدرة الناس على التعامل مع المشاعر، لتشجيع التقدم المحرز في مجال تحقيق الأهداف المحددة في خطة التدخل بالإضافة للتعرف على قوة وإمكانات الناس لطلب المساعدة، ويشمل الدعم المعلوماتي المشورة والاقتراحات، أو التوجيهات التي تساعد الشخص على الاستجابة للمطالب الشخصية.

 

  • خدمات الرعاية المستمرة: 

 

تهدف خدمات الرعاية المستمرة إلى تحسين استقلالية نوعية الحياة للأفراد الذين لأسباب متنوعة غير قادرين على رعاية أنفسهم بشكل كامل، هذه الخدمات تهدف إلى تحسين الرفاهية الجسدية والاجتماعية والنفسية للأفراد، ورعاية تقديم الخدمات في مجموعة متنوعة من الأماكن بما في ذلك المرافق السكنية داخل المنزل أو في المجتمع.

 

نتائج الخدمة الاجتماعية في الرعاية الاجتماعية:

 

خدمة الرعاية الاجتماعية يتم تشجيع الممارسين على تبني وتنفيذ استراتيجيات من شأنها وتمكين الإمكانات والقدرات البشرية من أجل التنمية الذاتية والاعتماد على الذات، ويتضمن هذا الإطار تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية على المستوى الشخصي ومستوع المجتمع المحلي، ويوفر إطاراً حيث الضمان الاجتماعي والتنمية المتكاملة ويتم دمج خدمات الرعاية الاجتماعية لصالح المهمشين والفقراء والمجموعة الضعيفة من المجتمع.

 

يسمح هذا الإطار للممارسين بتطبيق الأساس العلمي لتدخلاتهم على جميع الأنشطة التي يقومون بها، لفئات مختلفة من ممارسي الرعاية الاجتماعية، والاعتراف بالدور الذي تلعبه كل مجموعة مهنية لتحقيق نتائج أفضل للخدمة الاجتماعية.

 

إن تنفيذ هذا الإطار سيسهل عملية شاملة ومتكاملة وقائمة على الحقوق، ونظام خدمات رعاية اجتماعية جيد الموارد وعالي الجودة.

 

المصدر
إتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، ابراهيم عبد الرحمن رجب، 1999الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، ابراهيم عبد الرحمن رجب، 2000الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته، 2008موسوعة نهج الممارسة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، احمد محمد السنهوري، 2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى