العادات والتقاليدعلم الاجتماع

عادات وتقاليد الطعام في البرتغال

اقرأ في هذا المقال
  • عادات وتقاليد الطعام في البرتغال

عادات وتقاليد الطعام في البرتغال:

يُعدّ المطبخ البرتغالي ذو تقاليد متنوعة، لكنه رغم ذلك إرتبط البرتغاليين منذ القدم بطبق معين وقد أصبحت أصبحت عادة وتقليد لديهم وهي “سمك القد“، ويطلق عليها إسم “باكالاو” ففي الزمن الماضى خاصة في القرن الخامس والسادس عشر كان البرتغاليون يقضون معظم أوقاتهم فى العمل بالبحر فلا يجدون طعام طازج يأكلونه فكان الحل هو سمك القد لأنه لا يفسد بسهولة عند وضعه فى الملح فيتم قسمه إلى نصفين ثم يتم وضعه فى الملح.

يعيش هذا النوع من الأسماك في المحيطات الساحلية خاصة المحيط الهادئ والأطلنطي، حيث اشتهر هذا الطبق المميز حتى أصبح أفضل أطعمة البرتغال حتى أن أطلق عليه اسم “الصديق المخلص” وقد ذكر في أغانيهم الشعبية وأصبح بمثابة الطبق الرسمى للبلاد، كما أصبح تقليداً أن يتناوله الشعب البرتغالي مرة أثناء أيام الأسبوع على الأقل، ومع مرور الوقت ظهرت العديد من طرق الطهى له وأشهرها “سمك القد بالقشدة” و يقال أن هناك حوالى 365 طريقة لتحضيره.

وتتزين المائدة البرتغالية دائماً بمجموعة من الفواكه الطازجة والمجففة والتمور وأطباق الحلو مثل “تشاك تشاك”، الذي يتكون من مزيج من العجين مع العسل، وبالنسبة للمشروبات خلال شهر رمضان يعتبر التمر الهندي المشروب الشعبي.

المصدر
موجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2005تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيدول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابري آثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى