التغذيةفوائد غذائية

فوائد التمر الهندي للصائم في شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد شرب عصير التمر الهندي في شهر رمضان
  • كيفية استهلاك التمر الهندي

التمر الهندي: شجرة خشب صلب تعرف علمياً باسم Tamarindus indica. إنها تنمو في أفريقيا ولكنها تنمو أيضًا في الهند، الباكستان والعديد من المناطق الاستوائية الأخرى. تنتج الشجرة قرونًا تشبه الفاصولياء مليئة ببذور محاطة بلب ليفي. لب الفاكهة الصغيرة خضراء وحامضة. عندما ينضج يصبح اللب العصير شبيهًا بالمعجون وأكثر حلاوة. يتشتهر وينتشر التمر الهندي بكثرة في شهر رمضان ويعد عصير التمر الهندي من أشهر العصائر الرمضانيّة اللذيذه الصحيّة التي يرغب الجميع بشربها في هذا الشهر.

فوائد شرب عصير التمر الهندي في شهر رمضان

1_عصير التمر الهندي يستخدم في شهر رمضان عادة لعلاج الإسهال، الإمساك، الحمى والقرحة الهضمية التي قد تصيب الصائم نتيجة قلة شرب الماء وتناول الألياف. يحتوي البوليفينول في التمر الهندي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يمكن أن يحمي من أمراض القلب والسرطان والسكري. قد يساعد مستخلص البذور أيضًا في خفض نسبة السكر في الدم عند مريض السكري، بينما قد يساعدك مستخلص اللب على فقدان وزن جسم الصائم الزائد.

2_ يحتوي عصير التمر الهندي على مضادات الأكسدة التي قد تعزز صحة القلب، قد تعزز هذه الفاكهة صحة القلب بعدة طرق. يحتوي على مادة البوليفينول مثل الفلافونويد، بعضها يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول. وجدت إحدى الدراسات في الهامستر تناول الصائم مستخلص فاكهة التمر الهندي يؤدي الى خفض الكوليسترول الكلي، الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.


3_ عصير التمر الهندي غني بالمغنيسيوم المفيد كما أن التمر الهندي غني نسبياً بالمغنيسيوم. أونصة واحدة (28 جرامًا) أو أقل بقليل من 1/4 كوب من اللب يوفر 6 ٪ من RDI. يحتوي المغنيسيوم على العديد من الفوائد الصحيّة ويلعب دورًا في أكثر من 600 وظيفة للجسم. يمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم عند مريض الضغط في شهر رمضان، كما له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسكري.

4_ يقوم عصير التمر الهندي بتطهير وتنظيف أمعاء جسم الصائم من الجراثيم؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة.

5_عصير التمر الهندي غني بالفيتامينات أ وب الضروريين لترطيب البشرة بعد ساعات طويلة من الصيام. يحتوي 100 غرام من التمر الهندي على 36٪ من الثيامين، 35٪ الحديد، 23٪ من المغنيسيوم و 16٪ من الفوسفور.

6_تستخدم مشروبات التمر الهندي لخفض الحموضة الزائدة وإزالة السموم من الجسم. يُعرف هذا المشروب المنعش أيضًا بخفض ضغط الدم ويمكنه إزالة غازات المعدة الزائدة.

7_غني بالمعادن الأساسية ترجع القيمة الغذائية للتمر الهندي إلى حد كبير إلى الثراء المعدني مثل السيلينيوم، البوتاسيوم ،الكالسيوم، الحديد، الزنك والنحاس. البوتاسيوم معدن مهم لضغط الدم ومعدل ضربات القلب لأنه جزء أساسي من الجسم وخلايا السوائل التي تتحكم في ضغط الدم عند الصائم في شهر رمضان ومعدل ضربات القلب في الجسم. من ناحية أخرى الحديد مهم أيضًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

الفوائد الأخرى للتمر الهندي

1_علاج العيون الجافة، تظهر الأبحاث أن قطرات العين التي تحتوي على مستخلص بذور التمر الهندي قد تحسن أعراض جفاف العين.

2_ علاج نزلات البرد، الحمى، مشاكل الكبد، المرارة، اضطرابات المعدة.

3_ الوقاية من الغثيان المرتبط بالحمل عند الحوامل في شهر رمضان.

كيفية استهلاك التمر الهندي

1_استخدام معجون التمر الهندي في الطهي. يمكنك استخدامه كقرون صلبة.

2_ غالبًا ما يتم خلط معجون التمر الهندي مع السكر لصنع الحلوى.

3_ يمكن أيضًا استخدام التمر الهندي لصنع التوابل مثل الصلصة.

4_بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام اللب المجمد وغير المحلى أو شراب التمر الهندي المحلى.

5_ يمكنك أيضًا استخدام هذه الفاكهة لإضافة نكهة حامضة إلى الأطباق اللذيذة، بدلاً من الليمون.

المصدر
hat Is Tamarind? A Tropical Fruit With Health BenefitsTamarind..Effective Solution for Indigestion during RamadanFive Ramadan drinks and their health benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى