ad
علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

فلوريان زنانيكي

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات فلوريان زنانيكي

هو عالم اجتماع وفيلسوف بولندي، درس في أمريكا كما كان زنانكي يركز على دراسة الفلسفة، ولكن فيما بعد تحول اهتمامه إلى علم الاجتماع.


كما يعتبر فلوريان زنانيكي من العلماء البارزين في علم الاجتماع في بولندا وأمريكا، كما يعتبر أيضاً من مؤسسي علم الاجتماع البولندي.


كما عمل كأستاذ جامعي في جامعتي كولومبيا وشيكاغو، واستقر زنانيكي فيما بعد في أمريكا وعمل بجامعة ألينوي وتولى منصب رئيس جمعية أمريكية في علم الاجتماع.


من مؤلفات وإسهامات زنانيكيفي علم الاجتماع: (منهج علم الاجتماع)، (الأفعال الاجتماعية)، (الفلاح البولندي في أوربا وأمريكا)، (قوانين علم النفس الاجتماعي)، (العلوم الثقافية أصلها وتطورها)، (العلاقات الاجتماعية والأدوار الاجتماعية).

إسهامات فلوريان زنانيكي:

كما اعتبر فلوريان زنانيكي من المنظرين في المدرسة الوظيفية، واعتبر زنانيكي أساس علم الاجتماع التجريبي كما قدم إسهامات مهمة في النظريات الاجتماعية وأطلق مفاهيم مثل: المسمر الإنساني والثقافات.


كما يرى زنانيكي أن علم الاجتماع اهتم في المقام الأول بالعلاقات الاجتماعية والإنسانية، وفي الجماعات التي تقوم داخلها أو بينها.


وكان زنانيكي يعارض بشدة استخدام علم النفس السلوكي في التحليل السوسيولوجي ويَعتبر أن النزعة السلوكية المتطرفة نوع من أنواع التخويف العلمي.

المصدر
محمد شهاب، رواد علم الاجتماع،2005ابراهيم عثمان،مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008عبد الهادي محمد، مدخل الى علم الاجتماع،2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى