الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهوية بولندا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة بولندا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة بولندا.

التعريف بجمهوريّة بولندا:

تقع جمهوريّة بولندا في وسط قارة أوروبا، وتشترك في حدودها مع ألمانيا، سولوفاكيا، التشيك، بيلاروسيا، أوكرانيا، بحر البلطيق، كالينغراد، لتوانيا، وتحتلّ المركز 9 من حيث المساحة في أوروبا، وكما تحتلّ 69 من حيث المساحة في العالم، وتُعدّ “مدينة وارسو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

وأعلنت بولندا استقلالها عن النمسا وبيلاروسيا وروسيا عام 1918 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وتُعدّ “زلوتي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، ويوجد في بولندا 14 موقعاً تمّ إدراجهم ضمن قائمة التُّراث العالميّ لليونسكو، وتُعدّ بولندا عضو في مُنظّمة حِلف شمال الأطلسي، والاتّحاد الأوروبيّ.

وتُعدّ “اللغة البولنديّة” اللغة الرسميّة في بولندا، وكما تُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، وتتنوّع التضاريس في بولندا، حيث يوجد فيها السّهول، الكثبان الرمليّة، الأنهار، البُحيرات الساحليّة، الهِضاب، الغابات، والجِبال، وكما يوجد فيها العديد من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض في قارّة أوروبا، كـَالدّب البنيّ، والجواد البريّ.

وتعتمد جمهوريّة بولندا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالملح، الرّصاص، الفضّة، الغاز الطبيعيّ، النّحاس، الكبريت، الفحم، والحديد، وكما تعتمد بولندا في اقتصادها علی الزّراعة، كـَزراعة القمح، الخضراوات، والفواكه، وتعتمد أيضاً في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَالألبان، اللحوم، والدّواجن، بالإضافة إلی الصّناعة كـَبناء السُّفُن.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة بولندا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السّيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة بولندا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة وارسو:

تُعتبر مدينة وارسو عاصمة بولندا وأكبر المُدن فيها، وكما تُعتبر من أهم الوجهات السياحيّة في بولندا، حيث تضمّ العديد من المعالم التاريخيّة والسياحيّة، كـَالمتاحف، والحدائق، والمُنتزهات، والمقاهي، والمطاعم، بالإضافة إلی المدينة القديمة فيها، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة كراكوف:

تُعدّ مدينة كراكوف من أشهر المُدن السياحيّة في بولندا، حيث تقع المدينة على نهر فيستلا، وتضمّ كراكوف العديد من المعالم الثقافيّة والتاريخيّة والسياحيّة، وأشهرها قصر ملوك بولندا، وقلعة فابل، ويُمكنك زيارتها واكتشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في منتزة تاترا الوطنيّ:

يُعتبر مُنتزة تاترا الوطنيّ من أشهر الأماكن السياحيّة في بولندا، وكما يُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ المناظر الطبيعيّة السّاحِرة، حيث يقع المُنتزة في جنوب بولندا، ويضمّ العديد من المروج الخضراء، والمساحات الخضراء الواسِعة، بالإضافة إلی العديد من التشكيلات الصخريّة الّتي تنتشر في جِبال تاترا، والعديد من الكهوف، والبُحيرات، وكما يوجد فيها شلّال يُسمّی “شلّال ويلكا سيكلاوا” حيث يبلغ ارتفاعه 70 متر، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جموريّة بولندا:

  • البيروجي:

يُعتبر البيروجي من أشهر الأكلات الشعبيّة في بولندا، وهي عِبارة عن هجينة يتمّ حشوَها بالجبنة البيضاء، والبطاطا المهروسة، وعادة ما يتمّ تقديمها مع الكريمة الحامضة، ويُمكنك أيضاً حشوَها باللحمة أو التّوت الأزرق.

  • كوثيا:

تُعدّ كوثيا من الأكلات الشعبيّة في بولندا، حيث تتكوّن من الماريجوانا “بذور الخشخاش”، قمح التّوت، المُكسّرات المختلفة، العسل، والزّبيب.

  • الشعيرية:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في بولندا، حيث ترجع إلی القرن 16، وتتكوّن من خبز الجاودار، القمح الصلب، الحتطة السوداء، وأوراق الملفوف حيث يتمّ تقطيعها وسلقَها، ويتمّ حشوَها بالمكوّنات السّابقة مع قطع من النقانق.

  • شوربة الشمندر:

تُعتبر شوربة الشمندر من أشهی الأطباق في بولندا، وتنتشر بشكل واسع في بولندا وخاصّة في عيد الميلاد، حيث تتكوّن من الشمندر، التّوابل المختلفة، والماء.

  • فلاكي:

يُعتبر فلاكي من أشهر أنواع الشّوربات في بولندا، حيث يتكوّن من أمعاء البقر، المرق، والتّوابل المختلفة.

  • زلابية البطاطس:

تُعتبر زلابية البطاطس من الأكلات الشعبيّة الشّهيرة في بولندا، حيث تتكوّن من البطاطا المهروسة، ويتمّ مزجَها مع الطحين، وتقطيعها وتشكيلها علی شكل كُرات صغيرة، ويتمّ وضعها في الماء المغلي لمُدّة قصيرة، وقليَها بالزّيت.

  • حساء الصّياد:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في بولندا، حيث تتكوّن من الكرنب الأبيض الطازج “مخلل الملفوف”، النّقانق، اللحم، الفطر، الطماطم، العسل، والتّوابل المختلفة.

  • شوربة بوسناسكي لوناك:

يُعتبر طبق شوربة بوسناسكي لوناك من الشّوربات الشعبيّة في جمهوريّة بولندا، حيث يتمّ إعداد بوسناسكي لوناك من الخضراوات واللحوم المختلفة، والتّوابل، والماء، والأعشاب المختلفة، ممّا يُعطي له طعم لا مثيل له، وعادة ما يتمّ تقديمه مع القليل من قِطع الخبز.

المصدر
صفحة بولندا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بولندا في ميوزك برينز.صفحة بولندا في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق