علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

كيفية حساب الكثافة السكانية

اقرأ في هذا المقال:

بينما تبلغ الكثافة السكانية في الولايات المتحدة حوالي 90 شخصًا لكل ميل مربع، يعيش معظم الناس في مدن ذات كثافة أعلى بكثير حتى بين المدن، يمكن أن تختلف قيم الكثافة بشكل كبير من مدينة إلى أخرى.

 

كيفية حساب الكثافة السكانية

 

تسمح الكثافة السكانية بإجراء مقارنة واسعة لكثافة الاستيطان عبر المناطق الجغرافية في الولايات المتحدة، يتم التعبير عن الكثافة السكانية عادةً على أنها عدد الأشخاص لكل ميل مربع من مساحة الأرض، حيث يتم حساب قيمة الولايات المتحدة بقسمة إجمالي سكان الولايات المتحدة (316 مليونًا في 2013) على إجمالي مساحة الأرض الأمريكية (3.5 مليون ميل مربع).

 

بمعنى واسع، يخبرنا هذا الرقم عن عدد الأشخاص الذين سيعيشون في نطاق ميل مربع واحد إذا كان سكان الولايات المتحدة موزعين بالتساوي على مساحة أراضيها في الواقع، نحن نعلم أن السكان ليسوا موزعين بالتساوي عبر الفضاء، كما يميل الناس إلى التجمع في المدن، وينتشر أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية عبر مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة.

 

في حين أن الكثافة السكانية داخل المدن الأمريكية (حوالي 1600 شخص لكل ميل مربع) أكبر بكثير من تلك الموجودة في المناطق غير المدمجة (حوالي 35 شخصًا لكل ميل مربع)، لا تزال مستويات الكثافة تتفاوت قليلاً من مدينة إلى مدينة، وحتى عبر أحياء مختلفة داخل مدينة واحدة.

 

على سبيل المثال، قيمة كثافة مدينة نيويورك (حوالي 28000 شخص لكل ميل مربع) أعلى بشكل ملحوظ من تلك الموجودة في لوس أنجلوس (حوالي 8300 شخص لكل ميل مربع) داخل مدينة نيويورك، نجد أن الأحياء السكنية التي تضم شققًا وشققًا شاهقة الارتفاع هي أكثر كثافة سكانية من الأحياء التي تتكون من وحدات سكنية منفصلة لعائلة واحدة، وإذ يحتوي حي (Co-op City) في برونكس على مستويات كثافة تزيد عن 33000 شخص لكل ميل مربع، ويختلف نمط التطوير الشاهق بشكل كبير عن نمط جزيرة ستاتين، حيث تبلغ الكثافة الإجمالية حوالي 8000 شخص لكل ميل مربع.

 

عند مقارنة قيم الكثافة السكانية لمناطق جغرافية مختلفة، من المفيد إذن أن تضع في اعتبارك أن القيم مفيدة للغاية للمناطق الصغيرة، مثل الأحياء بالنسبة للمناطق الأكبر (خاصة على مستوى الولاية أو البلد)، من غير المرجح أن توفر قيم الكثافة السكانية الإجمالية مقياسًا ذا مغزى لمستويات الكثافة التي يعيش فيها الأشخاص بالفعل، ولكن يمكن أن تكون مفيدة لمقارنة كثافة الاستيطان عبر مناطق جغرافية من نفس النطاق.

 

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010علم السكان،منير كرادشة،2010دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى