علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

لودفيج جمبلوفتش

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات لودفيج جمبلوفتش

هو عالم اجتماع بولندي من أسرة يهودية درس القانون وعمل في المحاماة، كما عمل كأستاذ أكاديمي في النمسا حيث كان العداء للسامية على أشدّه والصراع العرقي آنذاك.


قام بتدريس الإدارة في النمسا كما عمل كأستاذ مساند في النمسا حيث تأثر في نشأته بسبب عقدة الاضطهاد التي تعرض لها بسبب عقدة النقص التي عانى منها حتى في سنوات حياته الأخيرة.


كما عمل جمبلوفتش استاذ للقانون في جامعة (جراز) حتى وفاته، وبعد زيارة عالم الاجتماع الأمريكي (وارد) حيث أُتيحت الفرصه لجامبلوفتش في نشر مقال له في المجلة الأمريكية في علم الاجتماع.

إسهامات لودفيج جمبلوفتش:

حيث أقر جمبلوفتش بأن العقل الإنساني الذي هو نفسه قوة طبيعية من الممكن أن يعدل القوانين الحديدية والصارمة في العمليات الطبيعية.


كما كان جمبلوفتش من الدارونيين الاجتماعيين ومن مؤلفات وكتابات جمبلوفتش: (العنصر والدوله)، (صراع الأجناس)،(موجز علم الاجتماع).


وكان يعتبر جمبلوفتش أن علم الاجتماع هو علم المجتمع والقوانين الاجتماعية، ولذلك فهو أساس جميع العلوم الاجتماعيه الأخرى.


حيث أن جمبلوفتش يرى أن علم الاجتماع هو علم كرَّس جهوده من أجل دراسة مظاهر وجوانب خاصة ومحددة من الحياة الاجتماعية.


ومن ناحية أخرى جمبلوفتش يرى أن التطور الثقافي والاجتماعي هو ناتج خالص للصراع بين الجماعات الاجتماعية ومن وجهة نظره فهو يماثل الصراع من أجل البقاء والبقاء للأصلح بين الأفراد.


كما يرى أن الصراع الجماعي في نظريته عن التطور تحل مَحل الصراع الفردي، فالجماعة من وجهة نظره هي العنصرالهام؛ لأن الفرد ما هو إلا نتاج جماعي وأن المجتمع أو الجماعه هي التي تفكر.

المصدر
محمد شهاب، رواد في علم الاجتماع،2005عبد الهاد محمد،مدخل الى علم الاجتماع،2002ابراهيم عثمان،مقدمة دراسة علم الاجتماع،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى