علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

لويس هنري مورغان

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات لويس هنري مورغان

هو عالم اجتماع وأنثروبولوجيا أمريكي، اهتم مورغان بدراسة القرابة والبنية الاجتماعية ونظرية التطور الاجتماعي في علم الإنسان.


كما اهتم مورغان بدراسة أسباب التغير الاجتماعي وكان مورغان من منظري علم الاجتماع المعاصرين وكما عاصر كارل ماركس .


كما عُين لويس هنري مورغان في منصب رئيس الجمعية الأمريكية للتقدم العلمي، كما تأثر عمل مورغان في البيئة الاجتماعية والثقافة المادية، ومدى تأثير التكنولوجيا في تطور المجتمعات وتقدمها.

إسهامات لويس هنري مورغان:

عمل مورغان على تأكيد وإثبات أن علاقات القرابة هي العلاقات التي تسيطر على تاريخ الإنسان البدائي، وأنه اعتمد على إثبات ذلك من خلال التاريخ والمنطق.


ومورغان يرى أن أنماط القرابة في التاريخ الإنساني والمجتمعات البسيطة هي طبقية وليست وصفية، وأن أساس القرابة في المجتمعات هي من خلال النساء.


وقد اعتبر مورغان أن العشيرة هي الأساس في تنظيم المجتمع عند الشعوب البدائية التي تجاوزت مرحلة التوحش وميز بين نوعين من أشكال العشائر وهي التي تنسب إلى الأم والعشيرة التي تنسب إلى الأب.


واعتبر مورغان أن الأساس في المجتمعات والقرابة فيها تعتمد على نسبة القرابة للأم، واعتبر مورغان أن التناقض في أشكال القرابة هو الذي ساعد على زيادة التطور في النظام الأسري.

المصدر
عبد الهادي محمد، مدخل الى علم الاجتماع،2002ابراهيم رزقانه، الانثروبولوجيا،1964محمد الجوهري، مقدمة في دراسة الانثروبولوجيا،2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى