التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو التاريخ العسكري للجمهورية الرومانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • التاريخ العسكري للجمهورية الرومانية

يوجد عِدَّة آراء وراء السبب الحقيقي الغزوات العسكرية والصراعات في الجمهورية الرومانية، ولكن يمكننا القول أن الدافع الحقيقي والأكبر وراء تلك الحروب هو الرغبة بالنفوذ والسيطرة، وقد كان رأي آخر لبعض المؤرخين الذين كانوا يروا أن الدافع الحقيقي وراء توسع روما هو نتيجة عوامل دفاعية طويلة الأمد، والعلاقات السياسية مع باقي المدن في إيطاليا.

التاريخ العسكري للجمهورية الرومانية:

كانت روما في بداية تاريخها دولة قوية وقد نجحت في حماية نفسها من التهديدات الخارجية التي كانت تتعرض لها من شمال ووسط إيطاليا، وعندما أثبتت الجمهورية الرومانية قوتها حاولت العدين من المدن المجاورة لها التحالف معها؛ وذلك من أجل الحصول على الحماية والأمان، ولم تكن الجمهورية الرومانية المبكرة دولة بالمعنى الحديث، وإنما كانت عبارة عن تحالف يضم تحت سيادته مدناً مستقلة تتمتع كل واحدة فيهن بحكومتها الخاصة، وقد كان لكل مدينة من تلك المدن مستوى استقلالية خاصة بها تحت قيادة الجمهورية الرومانية.


وخاضت الجمهورية الرومانية العديد من الحروب؛ من أجل استرجاع المدن التابعة لها، أو من أجل الدفاع عنها وذلك بدلاً من غزو مدناً جديدة، ومع كثر صراعات روما وكثر انتصاراتها أدى ذلك إلى ضعف المدن المجاورة لروما، بالإضافة إلى زيادة التأثير السياسي والثقافي الجمهورية الرومانية في تلك المدن؛ ممّا ادى إلى اندماج تلك المدن بالجمهورية الرومانية بشكل تدريجي، ثم أخذ المستوطنون الرومان الأثرياء بالاستقرار بالمدن المجاورة للجمهورية الرومنية وقاموا بشراء الأراضي والممتلكات في تلك المدن.


وأخذ التجار الرومان بعد ذلك يقومون بتأسيس أعملاً تجارية في تلك المدن، فقد كان ذلك التحالف يعمل على توفير الحماية والاستقرار، ومن بعد تلك الميزات سارعت العديد من المدن المجاورة إلى التحالف إلى الجمهورية الرومانية، وقد جعل ذلك التحالف روما عبارة عن قوة عظمى في المنطقة، كما جعلها عبارة عن دولة عظمى منافسة للدول الكبرى؛ ممّا أدى ذلك إلى زيادة أعداؤها بشكل فعلي، ومع ذلك كان هناك العديد من المدن المجاورة التي حاولت الانضمام للجمهورية الرومانية؛ من أجل الحماية وتجنب الحروب.


وقد وضعت تلك التحالفات الجمهورية الرومانية التي قمت بها الجمهورية الرومانية أمام قوة كبيرة، حيث قامت روما باستعمار اليونان خلال فترة قصيرة، إلا أن الحروب والصراعات المتكررة التي قامت الجمهورية الرومانية عَملت على إضعاف واستنزاف قوة الجمهورية الرومانية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى