ظواهر ومشكلات اجتماعيةعلم الاجتماع

ما هو اللوبان الاجتماعي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الَّلوبان الاجتماعي؟

التغيّر الاجتماعي يُمَثّل إطاراً مرجعياً لمعظم المشكلات التي تَحدث داخل المجتمع لأنَّه سُنَّة الحياة، لا يتوقف أو ينقطع عن استمراره في التّحولات والتطوّرات التي تَحدث تدريجياً لدرجة لا يستطيع المرء أنْ يُلاحظ ما يحصل فيه مِنْ تَحوّلات ونَقَلات، ومِن مظاهر التغيّر الاجتماعي ما يُسمَّى باللوبان الاجتماعي.

ما هو اللوبان الاجتماعي؟

اللوبان الاجتماعي هو مفهوم يُشير إلى الحيويّة الفكرية والفعليّة السلوكية التي تَدور في حَلقَة مُفرَغة أو في محيط اجتماعي ضيّق تبحث عن مَخرج لها لكي تحيا بحياةٍ جديدة تُعبّر عن حيويتها ونشاطها المُتدفّق وقدراتها التي كُبِحَت أو طُوّقِت ثمَّ أُسِرَت بحوائل مانعة قِيَمياً أو عقائدياً أو التي قُمِعَت قَسراً بقوانين مُتعاكسة مع الطبيعة البشرية من أجل كسرها وقهرها وترويضها لخدمة الجماعة المُتسلِّطة والمُتكبِّرة والمتجبِّرة.

هذه الحالة تعيش بين الموت والحياة لا تريد أنْ تموت ترفض الفناء، تُضحي بالكثير لتُحقِّق ذاتها الحَيّة وتعيش من جديد في مناخ مُتجدِّد ومحيط متطوّر. لذا تكون متقلّبة بين الركود والوثوب. بين الحركة والسكون، بين الاستقرار المؤقت والحركة المفاجئة بين القفز إلى الأعلى والارتطام بالواقع الجامد. لذا فإنَّها تخسر الكثير لتنعش نبضات فِعلها لتبقيهِ حيّاً على قيد الحياة.

المصدر
التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2005.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 1998.علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية، عدلي السمري ومحمد الجوهري وآخرون، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى