الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو اليوم العالمي لمحو الأمية؟

اقرأ في هذا المقال
  • اليوم العالمي لمحو الأمية.
  • الهدف من اليوم العالمي لمحو الأميّة.
  • كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية.

اليوم العالمي لمحو الأمية:

 

في الدورة الرابعة عشر للمؤتمر التابع لمنظمة اليونسكو أعلنت عن تخصيص يوماً عالماً لمحو الأميّة في كل عام وبشكل دوري ومتكرر.

 

حيث تمّ الأخذ بهذا القرار في اليوم السادس والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام ألف وتسعمائة وستة وستين للميلاد، حيث تم يوافق هذا اليوم في اليوم الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر من كل عام.

 

الهدف من اليوم العالمي لمحو الأميّة:

 

 

  •  وتم تخصيص هذا اليوم لأجل تذكير كافة المجتمعات والشعوب بأهمية محو الأميّة وهذا باعتبارها قضية تهم المجتمعات كافة.

 

  •   كما وتعتبر قضية محو الأمية مسألة تتعلق بالإنسان وكرامته بشكل عام، هذا إضافة إلى احترام حقوق الإنسان وكيانه كامل.

 

  • يهدف هذا اليوم إلى معرفة الشعوب وهذا للتركيز على أهمية التحصيل العملي لهم.

 

حيث يصل قرابة سبعمائة وثلاثة وسبعين شخصاً وأكثر لا يعرفون الكتابة ولا القراءة، وهذا من مختلف الفئات العمرية من الأطفال والشباب وحتى كبار السن.

 

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية؟

 

يتم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية في كل عام وبشكل دوري متكرر في اليوم الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر، حيث يتم تنظيم العديد من المظاهر الاحتفالية ونذكر أهمها ما يلي:

 

  • تصميم العديد من المطويات التي تحتوي على معلومات حول قضية محو الأمية.

 

  • توعية المجتمعات والأسر خاصة بسلبيات قضة الأمية لدى أطفالهم، حيث تساهم عمالة الأطفال بشكل كبير على قضية التعليم ويتجه من خلالها الأطفال من قِبل آبائهم إلى الابتعاد عن التعليم في المراكز التعليمية كالمدارس والمعاهد.

 

  • تنظيم العديد من النقاشات التي تدور حول موضوع محو الأمية وخطورتها على الأجيال الناشئة وغيرها من الفئات العمرية المختلفة.

 

  • أمَّا في الوقت الحالي يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال نشر الكثير من المنشورات والتغريدات على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة وهذا بسبب ما يواجهه العالم من السحابة المظلمة من فايروس كورونا كوفيد-19.

 

كما وتشارك العديد من الدول في تنظيم العديد من المظاهر الاحتفالية بغية الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية سواء كانت الدول العربية أو حتى الغربية على حدٍ سواء.

 

المصدر
الشراكة بين المجتمع المدني والدولة في محو الأمية والتربية غير النظامية: دراسة وتحليل لظاهرة الأمية في المغرب، دار هجر للطباعة والنشر والثقافة،, 2004 - 191 من الصفحات، غياط، محمد.قاموس التواريخ. المجلد الثاني: كشاف هجائي بالأحداث والقضايا والأشخاص.المرأة العربية, الأعداد 455-457، الاتحاد العام النسائي, 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى