التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ روسيا القيصرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ روسيا القيصرية

روسيا القيصرية: هو الاسم الرسمي للدولة الروسية منذ تولي القيصر “ايفان الرابع” الحكم في روسيا حتى قام الإمبراطور “بطرس العظيم” بتولي الحكم فيها، وتم إطلاق اسم الإمبراطورية الروسية عليها، والذي كان ذلك في عام 1721 ميلادي، حيث قامت روسيا في تلك الفترة بفتح الخانات وتوسعت في سيبيريا، كما قام القياصرة في تلك الفترة بشنّ الكثير من الحروب على الدول العثمانية والسويد وغيرها من الدول؛ ممّا أدى ذلك إلى ظهور إمبراطورية عظمى ذات قوة لا تقهر.

 

تاريخ روسيا القيصرية:

 

بدأت روسيا بالتوسع في عام 1551 ميلادي واستمرت في الاتساع حتى عام 1700 ميلادي، وقد عانت روسيا القيصرية في تلك الفترة من عدة اضطرابات داخلية في الحكم، بالإضافة إلى الحروب الخارجية، مثل حروبها مع المملكة السويدية والدولة العثمانية، كما قامت روسيا بفتح دولة سيبيريا، فعندما تولى “بطرس الاكبر” الحكم في روسيا قام على تحويلها إلى دولة عظمى، وحقق انتصارات كبرى؛ ممّا أدى إلى تعظيم مكانة روسيا في أوروبا، وخاصة بعد هزيمة السويد على أيديها.

وقبل إعلان اسم روسيا القيصرية كان في السابق يطلق عليها اسم “دوقية موسكو”، في عام 1547 ميلادي وعندما تم تعيين القيصر “إيفان الرابع” قيصراً لروسيا، وتم حينها تغير اسم روسيا من دوقية موسكو إلى قيصرية روسيا، حيث بدأ اعتماد اسم قيصرية روسيا في القرنين السادس عشر والسابع عشر ميلادي، كما أطلق عليها أيضاً في تلك الفترة اسم روسيا الكبرى وقيصرية روسيا العظمى.

أما في المجتمع الأوروبي فقد كان يطلق على القيصرية الروسية في ذلك الوقت اسم “موسكوفيا”، وجاء هذا الاختلاف في تسمية روسيا القيصرية حينها بكل تلك الأسماء؛ لأن أوروبا كانت تطلق على الأراضي الروسية التابعة للدول الأوروبية اسم “موسكوفيا”؛ وذلك للتمييز بينها وبين “موسكوفيت” والتي كانت تلك الأراضي مليئة بالسكان الروس.

كما كان يطلق على روسيا أثناء القرن السابع عشر ميلادي في الإمبراطورية الرومانية المقدسة اسم روسيا، والغريب في ذلك عندما كان يسال الروس عن جنسياتهم فكانوا يقولوا أنهم روساك وقد قدموا من موسكو، فرأت أوروبا حينها أنه لا بُدّ من إطلاق اسم روسيا عليها وأن يطلق على شعبها اسم الروس، ومن ذلك التاريخ ظهرت اسم القيصرية الروسية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى