التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ مملكة بروسيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ مملكة بروسيا
  • تأسيس مملكة بروسيا

تم تأسيس مملكة بروسيا في عام 1701 ميلادي وهي أراضي تم تكوينها في الإمبراطورية الألمانية وكانت عبارة عن مملكة ألمانية داخل الإمبراطورية؛ من أجل توحيد عملية وكان موقعها في مدينة برلين الألمانية وأطلق عليها مملكة بروسيا.

 

تاريخ مملكة بروسيا:

 

منذ بداية تأسيس مملكة بروسيا قام بحكمها عائلة “هوهنزولرن”، عند بداية تأسيس بروسيا كانت عبارة عن دولة عسكرية ومن ثم كبرت حتى أصبحت دولة عظمى وسَعت بروسيا إلى السيطرة على الحكم، أصبحت قوة مملكة بروسيا في تلك الفترة تضاهي قوة عائلة “آل هابسبورغ” في فرنسا والسويد وروسيا والنمسا والتي كانت تعتبر أحد الممالك في الإمبراطورية الألمانية، وقد كانت تشكل أكبر الممالك في الإمبراطورية الألمانية، وقد شاركت النمسا في الكثير من الحروب وكان لها دور في توحيد ألمانيا.

 

تم توحيد الممالك الألمانية بعد انتهاء الحروب النابليونية، وقد أدت عملية التوحيد إلى قيام الثورات في جميع الممالك الإيطالية؛ وذلك لأنّ جميع الممالك في ألمانيا كانت تسعى إلى الاستقلال والحصول على قانون خاص بها؛ ممّا أدى إلى انهيار اتحاد الممالك الألمانية وبقي اتحاد ممالك الشمال في ألمانيا، في تلك الفترة نشب صراع بين مملكة بروسيا ومملكة النمسا، فتم تكوين تحالف بين مملكة بروسيا مع باقي المملكة الألمانية في الشمال، وبقيت النمسا مستقلة مع الممالك الجنوبية.

 

أصبحت بروسيا من أقوى الممالك الألمانية من حيث القوة العسكرية وحكمت جميع الممالك تحت حكمها، فعند قام الحرب النابليونية قامت بروسيا بتوحيد الممالك في الإمبراطورية الألمانية باستثناء النمسا وسويسرا ضد فرنسا، حتى تمكنت من هزيمة نابليون وجنوده، وتم تأسيس مملكة بروسيا بعد ألمانيا الاتحادية.

 

تأسيس مملكة بروسيا:

 

عانت الممالك الألمانية من انهيار اقتصاد بعد انتهاء الحرب البولندية، وقد كانت بروسيا من أكثر الممالك فقراً، فكان التجار في بروسيا يقوم بالاقتراض الأموال ليقوموا بعملية التجارة، لم تتمكن المدن البروسية من الاستمرار في التجارة حينها؛ وذلك بسبب الممالك المجاورة لبروسيا كانت تحتكر التجارة لها ولا تسمح للمدن البروسية بالتجارة؛ ممّا أدى إلى اندلاع الحروب والصراعات، وأدت تلك الصراعات إلى انهيار المدن البروسية، بعد تلك الصراعات ظهرت عدة طبقات في بروسيا تطالب بالحكم في الإمبراطورية الألمانية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى