الرياضةكرة القدم

نادي بروسيا دورتموند

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بروسيا دورتموند
  • تأسيس النادي
  • ملعب الفيستفالي

تاريخ نادي بروسيا دورتموند:

نادي بروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم أو كما هو شائع نادي دورتموند، تأسس النادي في سنة 1909م ويقع مقر النادي في مدينة دورتموند الألمانية. ويُعرف نادي دورتموند بقاعدته الجماهيرية الواسعة؛ بحيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف مُشجّع؛ ممّا يجعل النادي هو الأكبر جماهيرياً في ألمانيا. وهو صاحب الرقم الأعلى في نسبة حضور الجماهير في أوروبا.


ويُعتبر نادي بروسيا دورتموند من أنجح الأندية في كرة القدم الألمانية؛ بسبب بطولاته على الصعيد القاري والمحلي، فتمكَّن النادي محلياً من أن يحصد 17 بطولة، فحصد الدوري الألماني 8 مرات، كأس ألمانيا 4 مرات، كأس السوبر الألماني 6 مرات. وعلى صعيد البطولات الأوروبية حصد النادي بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات، حصد كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة وكأس الأنتركونتيننتال مرة واحدة.


ويلعب نادي دورتموند في الدوري الألماني، كما يلعب النادي مُبارياته الرسمية على أرض المعلب الفيستفالي الذي يستوعب لعدد جماهيري بما يُقارب 81 ألف مُشجع. ويرتدي لاعبين الفريق زيّ ذات لونين هُما الأصفر والأسود. ويُعدّ نادي بروسيا دورتموند الغريم الأزلي لنادي بايرن ميونخ، فهما أقطاب الكلاسيكو الألماني. ويُعدّ نادي بروسيا دورتموند ثاني أغلى نادي في الدوري الألماني، من بعد نادي بايرن ميونخ الذي يُعدّ من أغلى الأندية في أوروبا.

تأسيس النادي:

تم تأسيس النادي في عام 1909م في شهر ديسمبر، من قِبل مجموعة شبابية قادمة من النادي الكاثوليكي الذي ترعاه الكنيسة وهم (هنري كليف، فرانز، بول براون، هانز ديبست، بول ديزينديزيل، يوليوس، هانز كان)، حيث اقترحوا اسم النادي على اسم مكان مُحبب لهم كان يُقدّم المشروبات، حيث كان يُدعى بمصنع بروسيا للمشروبات. وفي بدايات النادي كان لباسهم بقميص أبيض مُخطط باللون الأبيض وشورت أسود. وفيما بعد تمكَّن النادي من تغيير ألوان اللباس لتُصبح باللونين الأصفر والأسود وكان ذلك في عام 1913م.

ملعب الفيستفالي:

ملعب الفيستافالي هو ملعب كرة قدم في مدينة دورتموند الألمانية، حيث أصبح الملعب يُعرف حديثاً باسم سيغنال إيدونا بارك ومازال الملعب محتفظ بهذا الاسم إلى يومنا هذا. ويستوعب الملعب سِعة جماهيرية لغاية 81 ألف مُشجّع خلال الدوري الألماني لكرة القدم، بينما في المُباريات الدولية يتَّسع الملعب لـ 66 ألف مُشجع. وتم افتتاح هذا الملعب في عام 1974م في شهر أبريل، حيث يُعدّ ملعب الفيستفالي من أشهر الملاعب في ألمانيا وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى