الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو رأس السنة الميلادية؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن رأس السنة الميلادية.
  • كيف يتم الاحتفال بيوم رأس السنة الميلادية.
  • تاريخ رأس السنة الميلادية.

نبذة عن رأس السنة الميلادية:

 

يعتبر يوم رأس السنة الميلادية أول يوم في السنة، ويعتبر أيضاً من أول الأيام في التقويم” الغريغوري”، حيث يوافق اليوم الأول من شهر يناير/ كانون الثاني من كل عام، كما ويتم الاحتفال في رأس السنة الميلادية في كافة الدول التي تعتمد التقويم الغريغوري، حيث يعتبر من أيام العُطل الرسمية هنالك.

 

كيف يتم الاحتفال بيوم رأس السنة الميلادية:

 

في اليوم الأول من شهر يناير/ كانون الثاني من كل عام يتم تنظيم العديد من المظاهر الاحتفالية والنشاطات والفعاليات في يوم رأس السنة الميلادية، ومن أهم تلك المظاهر وهي على النحو الآتي:

 

  • إطلاق العديد من الألعاب النارية في منتصف الليل والتي تبدأ خلالها السنة الجديدة.

 

  • تبادل الهدايات الخاصة بيوم عيد الميلاد، وهذا لأنّ يوم رأس السنة الميلادية يقع في قرابة اثني عشر يوماً وهذا من بداية فصل عيد الميلاد المتواجدة في التقويم الليتورجي المسيحي والغربي، كما ويعود أصل هذه العادة إلى النهج المسيحي وهذا تبعاً للمجوس الثلاثة والتي قاموا خلالها بإعطاء تلك الهدايا للطفل اليسوع.

 

حيث يتطابق اليوم الأول من شهر ناير/ كانون الثاني في التقويم” اليولياني”، اليوم الرابع عشر من شهر يناير/ كانون الثاني المتوافرة في التقويم” الغريغوري”، والذي يعتبر من التقويمات التي لا زالت تُعتمد في الكثير من الكنائس” الأرثوذكسية الشرقية”.

 

تاريخ رأس السنة الميلادية:

 

بدأ اليوم الأول من شهر يناير/ كانون الثاني بالظهور للعالم وهذا في الكتب والمعلومات الموثقة التابعة للتقويم اليولياني، وهذا في دولة روما وهذا في سنة خمسة وأربعين وهذا قبيل الميلاد وهذا تبعاً للأوامر التي صدرت عن الحاكم السياسي والعسكري الروماني” يوليوس قيصر“، كما وتم اختيار هذا اليوم لتوافق مع ذكرى ختان اليسوع” الذي يسبقه يوم عيد الميلاد”.

 

كما وتم إعلان اعتماد أن يكون اليوم الأول من يناير هو يوم رأس السنة خلال القرن السادس عشر وهذا في العديد من دول أوروبا الواقعة في الجهة الغربية، وهذا قبل الانتقال إلى التقويم الغريغوري، حيث بدأت دولة روسيا الاحتفال برأس السنة الميلادية في اليوم الأول من شهر سبتمبر وهذا تبعاً لأمر من قِبل بطرس الأكبر.

المصدر
الأمل والشئون الاجتماعية ، الأعداد 21-22، وزارة العمل والشئون الاجتماعية، 2003..الوصال في أجمل رسائل الجوال، عنتر عشرى كامل.المصور, الأعداد 4552-4555، الأعداد 4557-4560، مؤسسة دار الهلال، 2012.اليمامة, الأعداد 2189-2192، المملكة العربية السعودية ، مؤسسة اليمامة المتوسطة ، 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى