الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو يوم البيئة الفلسطيني؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن يوم البيئة الفلسطيني.
  • الإقرار باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية.

نبذة عن يوم البيئة الفلسطيني:

 

يعتبر يوم البيئة الفلسطيني أحد المناسبات الوطنية التي تُقام بشكل سنوي من قِبل جماعة من الشعب الفلسطيني العظيم من أجل التذكير بأهمية البيئة الفلسطينية والآثار المترتبة على عدم الاهتمام فيها، كما ويعتبر هذا اليوم يوماً خاصاً بالبيئة.

 

يوافق اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية اليوم الخامس من شهر مايو/ أيار من كل عام، وينظم الشعب الفلسطيني الكثير من المظاهر والنشاطات أو الفعاليات الاحتفالية في هذا اليوم العظيم.

 

الإقرار باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية:

 

قامت سلطة جودة البيئة التي تعتبر أحد الجهات الرسمية التي تعمل على تجميع كافة القضايا أو المشاكل التي تتعلق بالبيئة في دولة فلسطين العربية في عام ألفين وخمسة عشر للميلاد باعتماد هذا اليوم الوطني وهذا بعد أن وافق مجلس الوزراء على هذا القرار آنذاك، وباعتبار أنَّ اليوم الخامس من شهر أيار/ مايو من كل عام هو يوماً وطنياً من أجل الاهتمام بالبيئة الفلسطينية.

 

كما ويسبق هذا اليوم اليوم العالمي للبيئة بقرابة ثلاثة شهور، حيث تم اعتماد هذا اليوم؛ بغية التشجيع على الاهتمام بالبيئة في دولة فلسطين العربية بكافة أشكالها ومشاكلها أو المخاوف التي تتعلق بها على حدٍ سواء، كالتلوث بأنواعه: التلوث المائي، التلوث الهوائي،  التلوث المتعلق بالتربة، والتلوث الضوضائي أو حتى السمعي.

 

كما وتم اختيار اليوم الخامس من أيار لأنَّه اليوم الذي يتوافق مع بداية فصل الربيع وأنَّ اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية يوماً تَبِع الكثير من المناسبات كعيد الأم مثلاً. يقوم الشعب الفلسطيني بإحياء هذا اليوم في كافة المحافظات التابعة لدولة فلسطين العربية، وهذا بالتشارك مع الكثير من المؤسسات والهيئات الأهلية التي تُعنى بالاهتمام بالبيئة.

 

كما وتم الإقرار بهذا اليوم تِبعاً للكثير من الخطط والإجراءات التي يظهر بواسطتها بأنَّ هذا اليوم جاء بغية الاهتمام بشكل جدي ببيئة دولة فلسطين وكذلك الحفاظ عليها، إلى جانب وضع العقوبات التي تترتب على كل من يعمل على انتهاكها وهذا بواسطة القوانين المشروعة، إلى جانب الانضمام في المعاهدات من النواحي الإقليمية والدولية بغية حماية البيئة هنالك.

 

على الرغم من الاهتمام بالبيئة الفلسطينية إلّا أنَّ الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي يعمل على انتهاك وسلب الأراضي الممتلكة إضافة إلى بناء المستوطنات والممارسات التي يقومون بها والتي تعمل على انتهاك الأراضي تُمثل السبب الرئيس لتلويث البيئة في دولة فلسطين.

المصدر
البيئة والتنمية، المجلد 12، العدد 116، المنشورات التقنية، 2007.اغتيال البيئة الفلسطينية: التطهير العرقي، الاستيطان - جدران الدم - المياه، قاعود، مصطفى سعد الدين صفحات للدراسات والنشر، 2008 - 128 ص.المعاناة البيئية والفلاح الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، فاطمة عيتاني، نظام عطايا، بيروت/ لبنان، 2013. فلسطين فى القصة القصيرة الأردنية : من النكبة الى الانتفاضة، محمد عبيد الله ازمنة للنشر و التوزيع، 2002 - 211 ص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى