الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة فلسطين

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة فلسطين.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة فلسطين.

التعريف بدولة فلسطين:

تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارّة آسيا، وتحديداً علی السّاحِل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط، وتشترك في حدودها مع سوريا، لبنان، البحر الأبيض المتوسِّط، مصر، خليج العقبة، والأردن، وتُعدّ “مدينة القدس” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وكما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في فلسطين، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة، وتمّ الاعتراف فيها دوليّاً في عام 1988 للميلاد، ولا يوجد عُملة خاصّة في فلسطين، ويتمّ التداول بالدّينار الأردني، والشيكل الإسرائيلي، والدولار الأمريكي، ويتكوّن المجتمع السّكّاني الفلسطيني من الحضر، البدو، السامريّين، الأرمن، الشركس، الآشوريّين، والغجر.

وتُعتبر دولة فلسطين من أهمّ الدّول الإسلاميّة علی مرّ العصور، وتتميّز بمكانتها الدينيّة والتاريخيّة والثقافيّة، ويوجد فيها واحدة من أقدم المُدن المأهولة بالسّكَّان في العالم “مدينة أريحا”، ومن أشهر المعالم الثقافيّة فيها المسجد الأقصی، الحرم الإبراهيمي، كنيسة المهد، كنيسة القيامة، كنيسة البشارة، مسجد هاشم، ومسجد هشام.

ويُقسم اسم فلسطين إلی قسمين “فلس، طين”، حيث كان سكَّان فلسطين قديماً يشتهرون بالزِّراعة ويُتاجرون فيها، وكانوا يتعاملون بنوع من العُملات النقديّة “فلس”، ولأن فلسطين مُرتبطة بالأرض والزِّراعة أُخِذَ منها اِسم “طين”، ومن هنا جاءت تسميَة فلسطين بهذا الاسم.

وتُعدّ دولة فلسطين عضو في المُنظّمات، كـَصندوق النّقد العربيّ، جامعة الدّول العربيّة، المصرف العربيّ للتّنميَة الاقتصاديّة في أفريقيا، مُنظّمة التّعاون الإسلاميّ، الصّندوق العربيّ للإنماء الاقتصاديّ والاجتماعيّ.

وتتنوّع التضاريس في دولة فلسطين، حيث يوجد فيها العديد من الأوديَة كـَوادي البقاع، ووادي عربة، والعديد من الجِبال كـَجبل الجليل، وجبل جرزيم، وجبل عيبال، وجبل الكرمل، والعديد من البُحيرات كـَبُحيرة طبريا، والعديد من السّهول الزراعيّة كـَسهل مرج بن عامر، والعديد من السّهول الساحليّة كـَساحِل البحر الأبيض المتوسِّط.

وتعتمد دولة فلسطين في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الزّيتون، الخضراوات، النّخيل، الورد، الفاكهة، وكما تعتمد في اقتصادها علی العديد من الصّناعات، كـَصناعة الغزل، الزّجاج، الحِرف اليدويّة، القطن، الخزف، الصابون، النّسيج، المواد المعدنيّة، والمواد الخشبيّة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة فلسطين، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسّياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المُنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة فلسطين والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسّياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة القدس:

تقع مدينة القدس في فلسطين، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن التاريخيّة فيها، وتُعدّ من أهم المُدن الدينيّة والاقتصاديّة في فلسطين، ويُطلق عليها العديد من الأسماء الأُخری كَالقدس الشّريف، بيت المقدس، أولی القبلتين، مدينة السّلام، وزهرة المدائن، ويرجع تاريخها إلی حوالي 5000 عام، ولا تنسی زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بيت لحم:

تُعدّ مدينة بيت لحم من أشهر المُدن السياحيّة في فلسطين، حيث تُعتبر مدينة مُقدّسة للمسيحيّين، فهي مَسقط رأس يسوع المسيح، ويُقام في بيت لحم العديد من الاحتفالات والمعارض الدينيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة رام الله:

تُعدّ مدينة رام الله من أشهر الوهات السياحيّة في دولة فلسطين، وكما تُعدّ العاصمة الثقافيّة للضفّة الغربيّة، وتضمّ العديد من الأماكن التاريخيّة كـَالمساجد، والكنائس، وقبر عرفات، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة الخليل:

تُعتبر من أشهر المُدن السياحيّة في دولة فلسطين، وتتميّز المدينة بأماكنها التاريخيّة والدينيّة، وأشهرها كهوف البطاركة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في نابلس:

تُعتبر مدينة نابلس من أشهر الوجهات السياحيّة في فلسطين، حيث تضمّ العديد من الأماكن التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، وكما تضمّ العديد من الأسواق الشعبيّة الّتي تبيع السلع الغذائيّة، والأطعمة الفلسطينيّة، والحلويات النابلسيّة الشّهيرة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات في دولة فلسطين:

الكبة:

وتُسمّى أيضاً “كُرة اللحم”، وتعتبر الكبة أكلة سوريّة بالأصل، ولكنّها اشتهرت فيها بلاد الشّام، وأصبحت أكلة معروفة في فلسطين ولبنان، وتتكوّن الكبة من اللحم كـَلحم الضان أو البقر، ويُضاف إليها القمح المطحون، والبصل، والتّوابل العربيّة، ويتمّ قليَها او شويَها، وتُقدّم مع الليمون والزّبادي.

المنقوشة:

تُعتبر من أشهر وجبات الإفطار في فلسطين، وتتكوّن من عجينة يوضع عليها زيت الزّيتون المخلوط مع الزّعتر أو الجبن المالح وتُخبز في الفُرن.

الصفيحة:

تُعتبر الصفيحة من أشهر الأكلات الشعبيّة في فلسطين، تتكوّن من العجين المحشوّ بالسّبانخ، أو اللحم، أو الجبن، وتُقدّم مع الزّبادي، وتُعتبر من الوجبات الخفيفة، حيث يتمّ تناولها كـَوجبة إفطار.

المقلوبة:

تُعتبر المقلوبة من أشهر الأكلات الشعبيّة في فلسطين، خاصّة في العزائم والأعراس والمناسبات الخاصّة، حيث تحظى بإقبال واسع من السيّاح والسكّان المحليّين، حيث تتكوّن من الأرز، واللحم أو الدّجاج، والخضراوات المُختلفة، وتُقدّم مع لبن الزّبادي.

الكنافة النابلسيّة:

تُعتبر الكنافة من أشهر أنواع الحلويّات في فلسطين، وتُسمّی كنافة نابلسيّة؛ نظراً لنشأتها في نابلس، حيث تتكوّن من شُعيرات الكنافة، السّميد الخشن، الزّبدة، والجبن، ويتمّ تزيينها بالفستق الحلبّي والكاجو، ووضع القَطر عليها.

المسخّن الفلسطينّي:

يُعتبر المسخن من أشهر الأكلات الفلسطينيّة، ويتكوّن من خبز الطابون، الدّجاج، البصل، السّماق، زيت الزّيتون، التّوابل المختلفة، والمكسّرات.

المصدر
صفحة فلسطين في خريطة الشارع المفتوحة. صفحة فلسطين في ميوزك برينز.صفحة فلسطين في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى