التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي حرب الاستقلال الإيطالية الأولى؟

اقرأ في هذا المقال
  • حرب الاستقلال الإيطالية الأولى

حرب الاستقلال الإيطالية الأولى: هي حرب خاضتها مملكة سردينيا ومجموعة من الثوار الإيطاليين ضد الإمبراطورية النمساوية، حيث تم حينها القيام بعمليات شعب وتمرد في كلاً من مدينتي ميلانو والبندقية ضد الحكم النمساوي، وثم قامت كل مدينة بتأسيس حكومة خاصة بها.

 

حرب الاستقلال الإيطالية الأولى:

 

بدأ الصراع والذي قام بقيادته الملك “كارلو” حملة في شمال إيطاليا، وتم حينها مهاجمة الإمبراطورية النمساوية، وخلال تلك الحملات قامت كلاً من مملكة صقلية والمملكة البابوية بدعم الملك “كارلو” في حملته، كما قام مجموعة من المتطوعين الإيطالين بالوقوف إلى جانب جيش الملك “كارلو” وجنوده، وفي أثناء الحملة الملكية تلك قامت عدة ثورات في باقي الممالك الإيطالية، إلا أن تلك الثورات لم تكن ثورات مترابطة وتعمل بشكل فردي وعشوائي.

 

وعندما قامت مملكة سردينيا بإعلان الحرب على النمسا قامت حينها بتجهيز حملتين عسكريتين، وقد كانت القوات العسكرية التي يقودها الملك “كارلو” تقوم بالسير بشكل بطئ؛ ممّا أدى ذلك إلى انسحاب الجيش النمساوي إلى الخلف بشكل دقيق، وفي تلك الأثناء قام الجيش النمساوي بحجز مجموعة من القوات الإيطالية، وجَرت حينها عدة صراعات بين القوات الإيطالية وبين الجيش النمساوي، وقد قام المهندسون النمساويون بهدم جزء من جسر أثناء المعركة؛ وذلك من أجل أن يمنعوا القوات الإيطالية من الوصول إليهم.

 

وبعد تلك الصراعات تم حينها هزيمة القوات العسكرية النمساوية في بداية تلك المعركة، وبعد ذلك استطاعت القوات الإيطالية من التقدم والعمل على تحرير بعض المناطق الإيطالية من الجيش النمساوي، وقامت القوات الإيطالية بعد الانتصار الذي حققته بالتوجه إلى مدينة “فيرونا” وتم تقسيم القوات الإيطالية إلى ثلاثة أقسام فتم حينها محاصرتهم من قِبل القوات النمساوية، وعلى الرغم من المحاصرة التي قامت بها القوات النمساوية في مدينة “فيرونا”، إلا أن القوات الإيطالية تمكن من هزيمة الجيش النمساوي، وقد أدت تلك المعركة إلى عدة خسائر كبيرة في الجيش النمساوي.

 

وقامت النمسا بعد ذلك بعقد هدنة مع الإيطاليين؛ وذلك من أجل تهدئة الأمور، إلا أن القوات النمساوية قامت بعد ذلك بتجهيز هجوماً مرةً آخرى على القوات الإيطالية وتمكنت من هزيمتهم واسترجاع بعض الأراضي منهم، وبعد انتصار النمسا قامت حينها بطرد الثوار من مملكة صقلية، فوجدت مملكة سردينيا نفسها غير قادرة على مواجهة النمسا وحدها، فقامت حنها بالتحالف مع النمسا، وبذلك تكون انتهت حرب الاستقلال الإيطالية الأولى.

 

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ الرومان: تاريخ إيطاليا وروما حتى عصر الفتوحات الكبرى-1974

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى