التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي معركة أنوال؟

اقرأ في هذا المقال
  • معركة أنوال
  • بداية معركة أنوال

معركة أنوال:

 

معركة أنوال: هي صراع حدث في المحمية المغربية الإسبانية، وقامت تلك المعركة بين المحاربين المغاربة الموجودين في الأرياف المغربية وبين القوات العسكرية الإسبانية، وتمكنت المغرب هزيمة إسبانيا في تلك الحرب، ونتج عنها خسائر اقتصادية وعسكرية كبيرة لإسبانيا والتي كانت نتائجها تعتبر بالكارثة بالنسبة لإسبانيا، وتمكنت المغرب من الحصول على عدد من الأسلحة والمدافع التي كانت بحيازة الجيش الإسباني.

 

بداية معركة أنوال:

 

في عام 1906 ميلادي تم وضع المغرب تحت الحماية الدولة، فقامت إسبانيا بوضع شمال وجنوب المغرب تحت حمايتها، أما فرنسا قامت بالسيطرة على وسط المغرب، وأصبحت مدينة طنجة تحت الحماية الدولية، وخلال سيطرة إسبانيا على المناطق الشمالية والجنوبية قامت ببناء السكك الحديدية وحاولت السيطرة على المزيد من الأراضي المغربية؛ ممّا أدى إلى تعرضها إلى هجوم شرس من المقاومة المغربية الوطنية والذين حاولوا التوغل الإسباني في السيطرة على أراضيهم، وأدى ذلك إلى تلقي إسبانيا الكثير من الخسائر المادية والبشرية خلال فترة حمايتها للمغرب.

 

خلال تلك الفترة كانت فرنسا تقوم بمحاولة السيطرة أيضاً على المزيد من الأراضي المغربية، فوجدت المغرب نفسها في حالة تمزيق بين الدول الأوروبية ومحاولتهم للسيطرة على أراضيها وخيراتها؛ ممّا دفعها إلى العمل على توحيد الأرياف المغربية ووضعها تحت حكم واحد واعتماد النظام الإسلامي والعدل بين شعبها والعمل على الوقوف في وجه الهجوم الغربي، في ذلك الوقت كانت إسبانيا تخطط للسيطرة على مناجم الحديد الموجودة في المغرب، فلما علمت المغرب بنوايا إسبانيا الاستعمارية قامت بإعداد جنودها وأسلحتهم وجهزتهم للوقوف في وجه الاستعمار الإسباني والتخلص منه.

 

قامت إسبانيا بالعمل على قتل الكثير من الشعب المغربي واستولت على خيراتهم وقامت بحرق منازلهم وأراضيهم؛ ممّا دفع الكثير من الشعب المغربي الهجرة إلى الجزائر، وأدى ذلك إلى إشعال نار الانتقام لدى الشعب المغربي، وقامت إسبانيا بعقد معاهدة صلح مع القبائل المغربية الموجودة في الأرياف، واعتقدت إسبانيا بأنها من خلال ذلك الصلح سوف تتمكن من الحصول على الاستقرار والاستيلاء على باقي أراضي المغرب.

 

لكن الأرياف المغربية كانت تقوم بتجهيز قواتها العسكرية للهجوم على القوات الإسبانية والفرنسية، ومنعت حدوث أيّ مفاوضات مع فرنسا وإسبانيا. جرت بعد ذلك صراع كبير بين القوات المغربية والقوات الإسبانية، وتمكنت المغرب من هزيمة إسبانيا هزيمة كبيرة، وكان لذلك الانتصار أثر كبير لدى الشعب المغربي وفي العالم.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى