التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي إمبراطورية إسبانيا الإمبريالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • إمبراطورية إسبانيا الإمبريالية

تعتبر الإمبراطورية الإسبانية من أقدم الإمبراطوريات في تاريخ أوروبا، فقد وصلت الإمبراطورية الإسبانية مع البرتغال في طليعة الاكتشاف والتوسع الاستعماري لقارة أوروبا، فعندما قامت إسبانيا بالوصول للعالم الجديد، وقامت ببناء مستعمراتها فيها تم تسمية تلك المستعمرات بالإمبراطورية الإسبانية الإمبريالية.

إمبراطورية إسبانيا الإمبريالية:

قامت الإمبراطورية الإسبانية والبرتغال بالتنافس على الغزو والعمل على فتح الطرق التجارية عبر المحيطات، فقد بدأ الاستعمار الإسباني بداية استعمار جزر الكناري والتي قاد تلك الحملة الجنرال “لانسلوت ما أوسلو”، أما الحملة الثانية فقد كانت كانت بقيادة الجنرال “خوان دي بيتنكورت”، وقد استمرت تلك الحملات العسكرية لفترات طويلة، وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر ميلادي ازدهرت التجارة بين الإمبراطورية الإسبانية ودول العالم الجديد عبر المحيط الهادئ.


وفي البداية كانت كانت إيرادات الإمبراطورية الإسبانية من تلك التجارة قليلة جداً، على الرغم من أنها قامت بتحفيز التجارة والصناعة إلا أنها كانت ضعيفة جداً، وبالإضافة إلى الأمراض التي تم نقل الأمراض إلى المستعمرات الجديدة، مثل مرض الجدري والحصبة وغيرها من الأمراض المعدية التي كانت منتشرة في القارة الأوروبية؛ ممّا أدت تلك الأمراض على الفتك بالسكان الأصليين وخاصة في المناطق التي كان يوجد فيها كثافة سكانية، وكل تلك الأمور عَملت على صعوبة نجاح عملية التجارة.


وفي عام 1520 ميلادي، بدأت الأمور الاقتصادية تتحسن؛ وذلك نتيجة استخراج معدن الفضة من المكسيك والبيرو، فقد تم فتح منجم للفضة فيها والتي كانت تعتبر من أهم المناجم وأكبرها في تلك الفترة، وبعد اكتشاف معدن الفضة عاد الازدهار الاقتصادي إلى إسبانيا، وبدأت إسبانيا باستيراد الحبوب والمواد الأساسية من باقي الدول، فقد ساعدت المستعمرات الإسبانية التي كانت غنية بالموارد الثمينة عَملت على دعم اقتصاد إسبانيا وعَملت على جَلب النقود إليها، وأصبحت بذلك المستعمرات الإسبانية بعد ذلك من أهم مصادر الدخل لإسبانيا.


وقد تمكن الإمبراطورية الإسبانية الإمبريالية في تلك الفترة من السيطرة على المحيطات؛ وذلك بسبب ما لديها من أسطول قوي وكتائب عسكرية لا تقهر، فاحتلت إسبانية بذلك المرتبة الأولى من حيث القوة والسيطرة وأصبحت سمعتها بأنها دولة قوية لا يمكن هزيمتها، ورغم قوة الإمبراطورية الإسبانية وقتها إلا أنها عانت من عدة مشاكل عسكرية وسياسية وكما عانت كثيراً في بناء الإمبراطورية الإسبانية الإمبريالية، فقد كانت هناك عدة تساؤلات عن مدى شرعية الإمبراطورية الإمبريالية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى