التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

مملكة شلا اللاحقة

اقرأ في هذا المقال:

مملكة شلا الموحدة: هي أحد الممالك الكورية الثلاثة التي تم تأسيسها في 668 ميلادي واستمرت حتى عام 935 ميلادي وقد تم تأسيسها بعد سيطرة مملكة بايكتشي عليها في عام 660 ميلادي وفي عام 668 سيطرت عليها مملكة غوغوريو وكان موقع المملكة في جنوب كوريا وكان ملكها الملك غيونغسن والذي استسلم أمام مملكة غوريو وتم ضم مملكته إليها.

 

مملكة شلا الموحدة

 

اعترض علماء التاريخ على لفظ مملكة شلا الموحدة والتي كانت تعني توحيد أراضي كوريا، حيث أنّ مملكة شلا الموحدة لم تحتوي على جميع أراضي كوريا على عكس مملكة بالهاي والتي تم تأسيسها بعد مملكة شلا الموحدة والتي كانت تحتوي على جميع أراضي شمال كوريا.

 

في عام 660 ميلادي أصدر الملك منمو أوامره بغزو مملكة بايكتشي وتمكن الجنرال كم يو شن وساعدته قوات تانغ من تحقيق النصر والسيطرة على مملكة بايكتشي، مع بداية عام 661 ميلادي قام الملك منمو بغزو مملكة غوغوريو، إلا أنّه لم يتمكن من ذلك وخاصة بعد سقوط مملكة غوجوسون، حيث لاحظ بأنّ جنوب كوريا عبارة عن أراضي موحدة لا يمكن التعدي عليها.

 

لذلك السبب تم تسمية مملكة شلا الموحدة بذلك الاسم وذلك على أنّ أراضي كوريا كانت موحدة في ذلك الوقت وتميزت المملكة في ذلك بأنّها موحدة وقوية وقد استمر قيامها منذ عام 267 ميلادي حتى عام 935 ميلادي وذلك بعد سقوطها بيد غوريو.

 

كانت مملكة شلا الموحدة ترتبط بعلاقة قوية مع سلالة تانغ الصينية الحاكمة وتم من خلال تلك العلاقة إدخال الثقافة الصينية إلى مملكة شلا واستقبلت الصين الكثير من الرهبان الكوريين لتعلم البوذية في أراضيها وكما ذهب العديد منهم إلى الهند لتعلم البوذية، في عام 682 ميلادي تم تأسيس كلية كونفشيوسية وتم تسميتها فيما بعد باسم الجامعة الكونفوشيوسية والتي كان يتم تدريس الطبقة الارستقراطية فيها.

 

كان يتم في السابق الكتابة على الخشب وكانت تلك الأعمال للدلالة على الأعمال البوذية التي كان العمل بها حينها وتعد تلك الكتابات من أقدم الكتابات الخشبية في العالم، عند تأسيس مملكة شلا بخفض الضرائب على سكانها وقد ساعد ذلك في زيادة الإنتاج الزراعي فيها وتحسين الاقتصاد.

المصدر
تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-1997تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -1994موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-1979مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى