الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

من هم كبار السن؟

اقرأ في هذا المقال
  • من هم كبار السن؟
  • التعريف البيولوجي للشيخوخة.
  • التعريف الاجتماعي للشيخوخة.
  • التعريف الوسيولوجي للشيخوخة.
  • تعريف المُسِنّ.

هناك مجموعة من التعاريف لكبار السِنّ والشيخوخة والمُسِنّون، ويمكننا تعريف الشيخوخة من جوانب ثلاثة وهي: الجوانب البيولوجية والسيكولوجية والاجتماعية.

التعريف البيولوجي للشيخوخة:

هو نمط شائع من الاضمحلال الجسمي في البناء والوظيفة يحدث بتقدّم السِنّ لدى كلّ كائن حيّ بعد اكتمال النضج، وهذه التَّغيُّرات الاضمحلالية المُسايرة لتقدُّم السِنّ تعتري كلّ الأجهزة الفسيولوجية والعضوية الحركية والدورية والهضمية والبولية والتناسلية والغُددية والعصبية والفكرية، وعن التَّعريف السيكولوجي للشيخوخة، فهي الحالة التي يستطيع فيها من يتقدَّم في السِنّ أن يتوافق بطريقة ناجحة باعتبار أنَّ التوافق الذَّاتي هو التَّغيُّر في السلوك من أجل التوافق بنجاح مع تغيُّر الموقف الاجتماعي.

التعريف الاجتماعي للشيخوخة:

هي حالة من هجر العلاقات والأدوار الاجتماعية التي تطابق مرحلة الرُّشد التي فيها قبول العلاقات والأدوار الاجتماعية التي تطابق السنوات المُتأخرة من مرحلة الرُّشد.

وهناك جوانب أخرى للشيخوخة، فيرى الدكتور عبد الفتاح عثمان الشيخوخة من المنظور النَّفسي كما حدّدها كابو وهي: حالة من قصور الإمكانيات الذاتية لتحقيق التوافق النفسي وعجز نسبيٍّ في قدرات الشخص على مواجهة ضغوط الحياة أو الوفاء بمُتطلّبات التَّكيُّف مع الآخرين.

التعريف السوسيولوجي للشيخوخة:

هي ظاهرة اجتماعية نبعت من الجماعة فهي التي أطلقتها بمواصفات معينة على فئات عَجَزَت عن أداء أدوارهم الاجتماعية.

وهناك منظور تكاملي أُخذت منهُ العلوم الاجتماعية، وتعرَّفُ الشيخوخة بأنها ظاهرة فردية اجتماعية لها احتياجاتها الخاصة وتتطلّب أساليب مميّزة لمساعدتها لنواحي القصور الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي بما يتناسبُ مع المواقف الاجتماعية الخاصَّة وأهداف المؤسَّسة.

تعريف المُسِنّ:

يُقصد بمصطلح المُسِنّ: كلّ مَن تجاوز الخامسة والستون من العمر، ومَن تقاعد عن العمل للشَّيخوخة، ومن تدهورت حالته الصحيّة والعقليّة العامّة.

المصدر
سيكولوجية المسنين، هدى محمد قناوي، القاهرة، مركز التنمية البشرية والمعلومات، 1987، ص. 17.الخدمة الاجتماعية للمسنين من المنظور الشمولي المعاصر، عبد الفتاح عثمان وآخرون، القاهرة، 1995، ص.ص 165-187.سيكولوجية المسنين، هدى محمد قناوي، مركز التنمية البشرية والمعلومات، 1987، ص 17.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى