علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

هوارد بيكر

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات هوارد بيكر

هو عالم اجتماع أمريكي، قدم الكثير من الدراسات في علم اجتماع الانحراف وعلم اجتماع الفنون، كما قام بيكر بالكتابة في أساليب الكتابة الاجتماعية ومناهجها.


ومن مؤلفات وكتابات بيكر: (الغرباء)، (أسس نظرية الوصم)، كا عرف بيكر باسم التفاعلي الرمزي أو البناء الاجتماعي.

إسهامات هوارد بيكر:

قام بيكر بتقديم ثنائية على أساس ديني مقابل العلماني في المجتمع الديني، وتسود فيه العبودية والتمسك بالتقاليد وتعززها معتقدات دينية وشعائر جماعية.


كما ينظر بيكر إلى المؤسسات مثل الأسرة بطريقة قدسية مما يعيق عملية التغير ويتهم من يخالف الجماعة بالتخلف عن سير الجماعة أو المجموعة.


أما المجتمع العلماني من وجهة نظر بيكر فهو يعزز عقلية متشككة ناقدة تسعى إلى اكتشاف واستبدال الوسائل بوسائل أفضل و أكثر كفاءة.


ومن وجهة نظر بيكر أنه لا وجود لما هو مقدس وليس هناك ما لا يمكن التساؤل عنه، فكل المؤسسات وأنماط السلوك والنظم الاجتماعية تخضع للرقابة والنقد والتساؤل.


علماء علم الاجتماع يرون أن بيكر من العلماء المهمين في علم اجتماع الجريمة والانحراف، حيث يرى بيكر أن الانحراف ما هو إلا تركيب اجتماعي من أجل إقناع المجتمع بالخوف والجريمة.


حيث يرى بيكر أن هناك مجموعتين منحرفتين هما:


1- الذين يستخدمون الماريجوانا.


2- الفنانين الذين يغنون ويرقصون.


كما يرى بيكر تعريف الانحراف بأنه: هو ليس شخص سيىء بل هو وصف شخص آخر لشخص ما أنه سيىء، كما تطرَّق بيكر لموضوع ثقافة المخدرات.

المصدر
ابراهيم عثمان، مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008عبدالهادي محمد،مدخل الى دراسة علم الاجتماع،2002محمد شهاب ، رواد في علم الاجتماع،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى