الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

وظائف أقسام الخدمة الاجتماعية في التنظيمات الطبية

اقرأ في هذا المقال
  • الجهود المتعددة لتصنيف وظائف قسم الخدمة الاجتماعية.
  • وظائف قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى.

تقوم أقسام الخدمة الاجتماعية في محيط التنظيمات الطبية بتقديم العديد من الخدمات، ويتم تنظيم هذه الأقسام على أساس يعكس أهداف هذه التنظيمات من جهة وأهداف الخدمة الاجتماعبة من جهة أخرى.

الجهود المتعددة لتصنيف وظائف قسم الخدمة الاجتماعية:

هناك مجموعة من الجهود المتعددة لتصنيف وظائف الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، بما يساعد القائمين على تلك الاقسام بالاختيار من بينها أو التركيز على بعضها عند تصميم البرامج، بما يتلائم وطبيعة المستشفى وحجم عدد الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في القسم، وكذلك بما يساعد إدارة المستشفى على تحديد أنواع البرامج التي يمكن للقسم من خلالها أن يحقق أهداف المستشفى على أفضل وجه ممكن.

وظائف قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى:

1- التخطيط لمرحله ما قبل دخول المستشفى: ويتضمن تقديم المشورة والمساعدة المهنية للمريض وأسرته لمواجهة المشكلات المرتبطة بشكل مباشر بترتيبات وظروف دخول المستشفى للتنويم.

2- البحث عن الحالات المحتاجة للمساعدة: القيام بالاكتشاف المبكر للحالات التي تحتاج إلى المساعدة وذلك دون انتظار، كأن تتقدم تلك الحالات بنفسها لطلب المساعدة أو أن تُحوّل من جانب الأطباء وغيرهم من العاملين في المستشفى بعد حدوث الصعوبات أو المشكلات بالفعل.

3- التقويم النفسي الاجتماعي: جمع البيانات المتصلة بموقف المريض من النواحي الاجتماعية والنفسية والثقافية والبيئية والمالية، واستخدام تلك البيانات في تقدير الموقف النفسي والاجتماعي بصفة عامة ثم في وضع خطة للعلاج.

4- التخطيط لعملية خروج المريض من المستشفى: تقديم المشورة اللازمة فيما يتصل مباشرة بترتيبات خروج المريض من المستشفى وما تتطلبه حالته من رعاية في فترة النقاهة لضمان عدم انتكاس الحالة ثمَّ لضمان تدعيم نتائج العلاج الذي تمّّ في المستشفى على أفضل وجه.

5- تقديم المعلومات والتحويل: تقديم المعلومات للمريض وأسرته حول أنواع الخدمات المتاحة في المؤسسات والهيئات الأخرى الموجودة في المجتمع والتي يمكن لهم الإستفادة منها.

6- تيسير الاستفادة من خدمات مؤسسات المجتمع: القيام بمتابعة ما يتم من إجراءات للحصول على هذه الخدمات، حتى ولو تطلب الأمر قيام الأخصائي بمصحابة المريض إلى تلك الهيئات أو المؤسسات لمقابلة المسؤولين فيها لاستكمال الإجراءات، وقد يتضمن ذلك تمثيل المريض وتبني قضيتة أمام تلك الهيئات.

7- تيسير الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المستشفى للمريض: القيام بتبني المواقف التي في مصلحة المريض وأسرته أمام جميع الأقسام في داخل المستشفى وأمام جميع العاملين فيه حتى يشعر المريض في كل الظروف أن هناك من يقف بجانبه، وأن هذه سياسة المستشفى وإدارته مما يقلل من مشاعر الاغتراب والإحباط بين المرضى.

8- تقديم المشورة المهنية حول حالة المريض للعاملين بالمستشفى: عقد اجتماعات رسمية كلما تطلب الأمر ذلك مع الطبيب المعالج أو المسؤولين عن التمريض بهدف تقديم المعرفة الفنية المتخصصة حول المشكلات النفس اجتماعية للمريض أو حول الإجراءات والخدمات التي تتطلبها حالته الصحية.

9- تقديم المشورة المهنية حول حالة المريض للمؤسسات الموجودة في البيئة: عقد اجتماعات رسمية مع المختصين في الرعاية الصحية في المؤسسات الأخرى الموجودة في البيئة. مؤسسة للتأهيل الطبي أو التأهيل المهني مثلاً لتقديم المعرفة الفنية المتخصصة حول مشكلات المريض الذي تقوم تلك المؤسسات برعايته.

10- تقديم المشورة المهنية حول برنامج المستشفى بصفة عامة لإدارة المستشفى: تقويم أحوال المرضى في المستشفى بصفة عامة، وجمع البيانات حول مشكلات رعاية المرضى وعرض تلك البيانات على الأقسام المختصة مع التوصية بالتغييرات المناسبة في سياسة المستشفى أو في الإجراءات المُتّبعة فيه، وذلك في الاتجاهات التي تتماشى مع حسن تقديم الخدمات والتي تحفظ حقوق المرضى وأسرهم.

11- تقديم المشورة المهنية حول البرامج التي تقدمها المؤسسات الأخرى في المجتمع: عقد اجتماعات مع المسؤولين في المؤسسات الأخرى التي تقدم خدماتها في المجتمع المحلي بهدف تقديم المعارف الفنية المتخصصة حول برامج تلك المؤسسات وكيف يمكن زيادة فاعليتها في ضوء الخبرة المتجمعة لدى الأخصائيين نتيجة عملهم مع المرضى وأسرهم.

12- المعاونة في الأنشطة التخطيطية للمستشفى: المشاركة في أعمال اللجان التي تقوم بالتخطيط القصير المدى أو الطويل المدى بالمستشفى والتي تقوم بوضع البرامج الضرورية لرعاية المرضى وأسرهم.

13- أنشطة التخطيط الصحي للمجتمع: العمل مع المجتمع ومؤسساته لبلوَرة البرامج الضرورية للرعا ية الصحية للمواطنين، واكتشاف الموارد المحلية التي يمكن استخدامها لمقابلة حاجات المرضى وأسرهم.

14- أنشطة خدمة المجتمع: المسؤولية عن تمثيل المستشفى أمام المجتمع المحلي في الأمور المتصلة بالرعاية الاجتماعية، والاسهام في الأنشطة التي تنظمها جماعات المجتمع المحلي بهذا الصدد.

15- خدمات رعاية العاملين بالمستشفى: تقديم المشورة للعاملين بالمستشفى مِمّن يواجهون ظروفاً صعبة تؤثر على أدائهم لأعمالهم وتوجيههم إلى الهيئات والمؤسسات المحلية الأخرى للحصول على خدمات أكثر تخصصاً.

16- البحوث: الدراسة المرتبطة للعوامل النفسية الاجتماعية المرتبطة بحاجات المرضى ورعايتهم بصفة عامة، وكذلك التقويم الدوري المستمر للخدمات الاجتماعية التي يقدمها قسم الخدمة الاجتماعية سواء ضمن البرامج التي ينضمها المستشفى لتقويم البرامج المقدمة للمرضى أو تلك التي ينظمها القسم نفسه لهذا الغرض.

17- التثقيف الصحي: يقع على عاتق قسم الخدمة الاجتماعية الطبية دوره في التوعية والتثقيف للمريض وأسرته والبيئة في الحالات التي تستدعي ذلك، ويدخل في ذلك الاسهام في حملات الدعاية الصحية وإثارة اهتمام الرأي العام فيما يتصل بالنواحي الاجتماعية للمرض مستعيناً في ذلك بوسائل الإعلام المختلفة.

18- شغل أوقات الفراغ: القيام بشغل أوقات الفراغ للمرضى وتيسير سُبل الترويح لهم وخاصة في الحالات التي يطول علاجها.

19- مسؤوليات أخرى إدارية ذات صبغة اجتماعية: ومن الوظائف والمسؤوليات الأخرى المُلقاة على عاتق قسم الخدمة الاجتماعية الطبية القيام بمهام وأعمال أخرى إدارية ومتنوعة ذات صبغة اجتماعية ومنها ما يلي:

  • الحالات المفاجئة التي تستدعي الاتصال بالأسرة أو العمل.

  • توجيه بعض المرضى أثناء وجودهم بالعيادة الخارجية نحو الأقسام الختلفة اللازمة لفحصهم وعلاجهم.

  • توجيه المرضى الذين لا يتيسر قبولهم بالمستشفى إلى المؤسسات والهيئات التي تعتني بهم بدلاً من مجرد رفضهم.

  • الإشراف الإداري على العيادات الخارجية حينما يُطلَب منه ذلك.

المصدر
الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعوقين، عبد الفتاح عثمان، علي الدين السيد محمد، ط 2، القاهرة، مكتبة عين شمس، 1997.خدمة الفرد في محيط الخدمات الاجتماعية، فاطمة الحاروني، ط 5، القاهرة، مطبعة السعادة، 1974.الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي والتأهيلي والنفسي، إقبال محمد بشير وآخرون، الاسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1980.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى